آخر تحديث :الثلاثاء - 16 يوليه 2024 - 09:41 ص

عرب وعالم


4 استنتاجات رئيسة من المناظرة بين بايدن وترامب

الجمعة - 28 يونيو 2024 - 05:56 م بتوقيت عدن

4 استنتاجات رئيسة من المناظرة بين بايدن وترامب

عدن تايم/سكاي نيوز عربية

بدأت ملامح المنافسة الرئاسية لعام 2024 تتضح الآن بعد أن أظهرت المناظرة الأولى للدورة الانتخابية الخيارين الرئيسيين أمام الناخبين الأميركين في نوفمبر المقبل.
وحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية فقد فشل جو بايدن في إلقاء عبارات جيدة الصياغة، بينما ردد دونالد ترامب الأكاذيب مرارا وتكرارا وتجنب الإجابة على الأسئلة الصعبة.
وكانت ردود الفعل بعد المناظرة تتسائل حول كيف أن هذين المرشحين كانا اختيار حزبيهما لقيادة البلاد في واحدة من أكثر لحظاتها أهمية.
وفيما يلي 4 استنتاجات رئيسة من المناظرة بين بايدن ورامب وفق صحيفة "الغارديان":

أداء بايدن ضعيف

قال جو بايدن مازحا عن مؤامرات الجناح اليميني إنه سيتناول نوعا من العقاقير المعززة للأداء قبل المناظرة، ونشر رابطا لعلبة ماء للبيع على موقع حملته على الإنترنت بعنوان "صلصة دارك براندون السرية".
غير أن أداءه المنخفض الطاقة والصامت لم يرق إلى مستوى التوقعات، وبدى أن بايدن ارتكب خطأ استراتيجيا عندما تحدى الرئيس السابق في المناظرة.
ويقول الناخبون بانتظام إنهم قلقون بشأن عمر بايدن وملاءمته للمنصب ومناظرة يوم أمس لم تهدئ مخاوفهم.
ومنذ البداية، كان صوت بايدن مكتوما، وفي إحدى الزلات، عندما هاجم ترامب بشأن تخفيضاته الضريبية والدين الوطني، أنهى تصريحاته بشكل محير بقوله: "لقد تغلبنا أخيرا على برنامج الرعاية الطبية".
وفيما يتعلق بمسألة الإجهاض، والتي ينبغي أن تكون واحدة من أقوى أصول بايدن للناخبين المهتمين بتراجع الحقوق الإنجابية، أثار بايدن الفتيات اللاتي قتلن على أيدي المهاجرين متمحورا لسبب ما، في واحدة من أضعف مناطقه.
وقد أصبح بايدن أكثر حيوية على مدار المساء، ولكن ليس بما يكفي لتغيير السرد حول كيفية سير النقاش بصريا.
ويرتقب أن تقود المناظرة الديمقراطيين إلى مناقشة ما إذا كان ينبغي استبدال بايدن بطريقة أو بأخرى.

كذب ترامب

حاول ترامب مرارا وتكرارا خلال المناظرة الرئاسية بيع الأكاذيب وأنصاف الحقائق للناخبين.
وعندما تم طرح أسئلة تتطلب إجابات صعبة، مثل تلك المتعلقة بأحداث مبنى الكابتول في 6 يناير، حول الحديث إلى شيء يمكن أن يهاجم فيه بايدن.
ولم يقم مشرفو "سي إن إن" بالتحقق من صحة البيانات على الهواء مباشرة، وفي بعض الأحيان، عندما يتجنب السؤال، كانوا يكررونه وفي بعض الأحيان ينجحون في إقناع ترامب بالإجابة.
ولقد ادعى كذبا أن الديمقراطيين يريدون عمليات الإجهاض حتى الولادة وبعدها.
وظهر أيضا وعده بأن القصاص سيمثل فترة ولاية ثانية في منصبه، فيما بدا وكأنه تهديد مستتر بالمحاكمة: "من الممكن أن يصبح مجرما مدانا بمجرد تركه منصبه. قد يكون جو مجرما مدانا بكل ما فعله. لقد فعل أشياء فظيعة."

وجهات نظر مختلفة

وأظهر المرشحان الفروق بين الأميركتين اللتين يعيشان فيهما (كل تحدث عن الولايات المتحدة الأميركية الخاصة به والتي يعتقد أنه يعرفها أكثر من الآخر)، حيث تحدث ترامب مرارا وتكرارا عن فشل الولايات المتحدة، وكيف كان بايدن أسوأ رئيس في تاريخ البلاد، وكيف ينظر العالم إلى البلاد بشكل كئيب الآن.
وقال: "جو، بلدنا يتم تدميره. بينما نجلس أنا وأنت هنا ونضيع الكثير من الوقت في هذه المناقشة. لا ينبغي أن يكون هذا نقاشا. إنه أسوأ رئيس، لقد قال عني للتو لأنني قلت ذلك. لكن انظروا، إنه أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا. لقد دمر بلادنا".
لكن بايدن لم يوافق على ذلك، وقدم نظرة متفائلة للولايات المتحدة خلال المناظرة.
وقال: "نحن الدولة الأكثر إثارة للإعجاب في العالم. نحن الولايات المتحدة. لا يوجد شيء فوق قدرتنا. لدينا أرقى جيش في تاريخ العالم، أرقى جيش في تاريخ العالم. لا أحد يعتقد أننا ضعفاء. لا أحد يريد أن يعبث معنا، لا أحد".

القضية الإباحية

ولم يتم طرح إدانات ترامب والقضايا القضائية المتنوعة في المناقشة وهو ما شكل فرصة ضائعة من بايدن للتطرق إلى أحد التزامات ترامب الرئيسية.
وعندما ظهرت القضية أخيرا، انتقد بايدن ترامب بشأن العلاقة التي أقامها مع ممثلة إباحية بينما كانت زوجته حامل، في إشارة إلى ستورمي دانييلز ومحاكمة الأموال التي انتهت بإدانة ترامب بالتهم الـ34 الموجهة إليه.
وقال بايدن ساخرا لترامب: "لديك أخلاق قطة الزقاق".