آخر تحديث :الأحد - 14 يوليه 2024 - 04:00 م

اخبار محافظات اليمن


للعام الثالث.. مديرية طور الباحة تحارب ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية

الإثنين - 01 يوليه 2024 - 07:43 م بتوقيت عدن

للعام الثالث.. مديرية طور الباحة تحارب ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية

عدن تايم / صديق الطيار



حرصت قيادة السلطة المحلية وإدارة التربية والتعليم بمديرية طور الباحة التابعة لمحافظة لحج، للعام الثالث على التوالي، على وضع التدابير اللازمة لمحاربة ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة، وذلك من خلال تنفيذ خطة تبادل رؤساء المراكز الامتحانية بين مديريات (طورالباحة - المقاطرة - القبيطة) المتجاورة، والتي كان لها الأثر البارز في إنهاء ظاهرة الغش في الامتحانات النهائية لنيل شهادة الثانوية العامة بالمديرية.

وعكست فكرة مكافحة ظاهرة الغش بمدارس مديرية طور الباحة نظرة إيجابية، وقوبلت بارتياح مجتمعي واسع، وإشادة رسمية من قبل قيادتي السلطة المحلية ومكتب التربية والتعليم بالمحافظة، وعلى إثر ذلك فازت إدارة تربية المديرية بدرع التميز الإداري للعام الدراسي الماضي (2022 - 2023).

وبهذا الخصوص، أوضح مدير عام مديرية طور الباحة الأستاذ عفيف الجعفري، في تصريح صحفي، أن "طور الباحة كان لها السبق في محاربة وإنهاء ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة بمدارس المديرية منذ العامين الماضيين، وهذا هو العام الثالث الذي نحارب فيه ظاهرة الغش الدخيلة على مجتمعنا، حيث دشنا يوم أمس الأحد امتحانات الثانوية في مدارس المديرية للعام الدراسي (2023/2024)، وشددنا على ضرورة استمرار محاربة هذه الآفة التي تعد من أخطر المشكلات التي تواجه العملية التعليمية، وتؤدي إلى العديد من الآثار السلبية على الطالب والمجتمع بشكل عام، وتتسبب في تشويه قيم التعليم وتهديد فرص التعلم الحقيقي".. مؤكداً على اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة في حال اكتشاف أي محاولة للغش في المراكز الامتحانية بالمديرية.

وقال الجعفري إن "نجاح محاربة ظاهرة الغش في مدارس مديرية طور الباحة، يأتي بتعاون وتكاتف كل التربويين والقائمين على إدارة امتحانات الثانوية العامة بالمديرية، حيث تقدمنا بمقترح للجنة الفرعية للامتحانات بالمحافظة وقوبل بالموافقة، ينص على تبادل رؤساء المراكز الامتحانية في المديريات المتجاورة (طورالباحة - المقاطرة - القبيطة)، حيث تم اختيار رؤساء مراكز امتحانية من الإخوة التربويين في تربية المقاطرة لإدارة الامتحانات في بعض ثانويات طورالباحة، وبالمقابل هناك رؤساء مراكز امتحانية من الإخوة التربويين بتربية طورالباحة سيكونون رؤساء مراكز امتحانية في ثانويات المقاطرة، وكذلك ثانوية مدرسة الشعب بمنطقة الجوازعة بمديرية القبيطة".

واستطرد: "إن إصرارنا على محاربة الغش في الامتحانات يأتي من إدراكنا بأن هذه الظاهرة يترتب عليها فشل العملية التعليمية برمتها وضياع مستقبل الأجيال".. موضحاً أن "أجيال اليوم هم عماد الوطن وعنوان نهضته الحضارية، ويجب الاهتمام بهم وتسليحهم بالعلم لبناء أنفسهم أولاً وبناء مجتمعهم ووطنهم".

وأضاف: "نثق ثقة تامة بمستوى طلاب وطالبات الثانوية العامة بمدارس طورالباحة، في تحقق معدلات نجاح كلاً حسب مستواه العلمي، بعد محاربة ظاهرة الغش، واعتمادهم على أنفسهم في التحصيل العلمي والتفوق بإذن الله".

وأكد مدير عام طور الباحة عفيف الجعفري، في ختام تصريحه، أن "التعليم بمدارس المديرية شهد مؤخراً تحسناً ملحوظاً في الرقي بالعملية التعليمية، وذلك بتكاتف وتعاون الجميع في السلطة المحلية وإدارة التربية والتعليم وكل المعلمين والتربويين في المديرية، الذين نثمن جهودهم الكبيرة في هذا الخصوص".