صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
آخر تحديث :
الثلاثاء - 16 يونيو 2026 - 12:51 م
كتابات واقلام
قرارات من لدن قيادة حكيمة وليخسأ الخراصون
الأحد - 27 يونيو 2021 - الساعة 08:08 م
بقلم:
نادرة عبدالقدوس
- ارشيف الكاتب
تابعونا على
تابعونا على
بقلم: نادرة عبد القدوس
أنبرى البعض، مهاجماً قرار محافظ العاصمة عدن، الأخ أحمد حامد لملس، في إصداره، قبل يومين، عددٍ من التكليفات الإدارية في المؤسسات الاعلامية الرسمية، متهماً إياه بتدخله في خصوصية الحكومة. وهذا اتهام غير موضوعي؛ فالمحافظ لم يصدر قرار تعيين، بل تكليف وهذا من صلب مهامه وواجباته، حين تستدعي الضرورة في أي شأن إداري يخص مؤسسة حكومية ما، لأنه الحاكم الفعلي في المحافظة. كما إن الأخ المحافظ، لم يصدر القرارات جزافاً أو اعتباطاً، بل بعد استشارات قانونية، ومعروف عنه أنه ليس من هؤلاء الذين يصدرون قراراتهم في ساعة تجلٍ أو (نجعة قات) فالملس رجل حصيف وممسك بقوة بدفة قيادة العاصمة عدن وعليمٌ بالمرحلة التي تمر بها بلادنا. ولعمري، أنها كانت قرارات صائبة، ذلك أن من سيتولى الإشراف الإداري والمالي والاعلامي على هذه المؤسسات، أثبتوا جدارتهم في هيئات إعلامية ما زالوا يتولون إدارتها، منذ سنوات مضت ولم تتلطخ أياديهم بنتانة الفساد، بكل صوره وأشكاله. فمن لا يعرف الصحفي المخضرم عيدروس باحشوان وتاريخ ميلاده الصحفي في بلاط صاحبة الجلالة، منذ أكثر من أربعين عاماً؟! يكفي أنه كان محرراً في أعرق الصحف الأهلية (الأيام) ثم سكرتيراً للتحرير فيها. وهي المؤسسة الإعلامية التي صقلت، أيضاً، موهبة المخبر الصحفي الكبير، (ملك الخبر) فقيدنا الغالي ومعلمنا وأستاذنا، محمد عبدالله مخشف الذي رحل عنا، دون وداع، في نهاية الشهر الفضيل، هذا العام. وقبلهما الكثير من الكتّاب والأدباء الذين وجدوا في الأيام، مدرسة للتفقه الإعلامي الرصين. وكم تمنيت ان أكون واحدة من أولئك الأقدمين ولكن شاء القدر أن تكون صحيفة 14 أكتوبر، مدرستي الصحفية الأولى في عام 1974م وبيتي الثاني الذي كنت اعشقه وأجد في جنباته وردهاته راحتي ومتعتي الفكرية والنفسية. وكان لي الشرف تتلمذي، فيها، على أيدي الرعيل الأول، ممن تخرج من مؤسسة (الأيام) و(فتاة الجزيرة) و(النهضة) وغيرها الكثير من الصحف والمجلات السيارة التي جعلت من عدن، في خمسينيات وستينيات القرن المنصرم، مناراً للفكر المستنير وملجأ لكل طالب علم وتفقه وحياة كريمة.
نعود إلى قرار محافظ العاصمة عدن الذي استفز البعض، ممن كان يتلذذ ويستمتع في إبقاء المؤسسات الاعلامية العريقة في عدن، مغلقة أمام كوادرها الاعلامية المخضرمة والشابة وعمالها وموظفيها الذين يتساءلون بأي ذنب أُغلقت؟! لهؤلاء أقول شئتم أم أبيتم، سفينة الإنقاذ الجنوبية ستمخر عباب البحر، مهما بلغت امواجه في عتيها ومهما كانت هناك من مخاطر؛ فربان السفينة، المجلس الانتقالي الجنوبي، ماضٍ في قيادتها وشعب الجنوب قد فوضه واختار رئيسه، عيدروس قاسم الزبيدي، عندما كنتم تحت ملاءاتكم، لا تسمعون ولا ترون ولا تتكلمون، هناك، بعيداً عن شظف حياتنا وبطولة رجالنا ونسائنا وإصرارهم على الاستبسال من أجل أن يحيا الجنوب شامخاً، في ظل دولته القادمة، قريباً، بإذن الله.
هؤلاء الخراصون الذين تغضبهم أية توجيهات أو قرارات تهدف إلى استقامة الاعوجاج في المجتمع وردم الصدع فيه واستعادة هيئات ومؤسسات العمل الحيوية ولملمة المشتت وترميم ما تهدم. هنا يبرز السؤال: لماذا كل هذا الغضب؟! أليس من المفترض مباركة العمل الصالح الذي يهدف إلى البناء والتعمير والتقويم؟! لماذا لم يغضب هؤلاء عندما صرح وزير الثلاث وزارات من بينها الاعلام، رافضاً إعادة نشاط المؤسسات الاعلامية الرسمية في عدن؟! أين كانت ألسنتكم وحناجركم المتحشرجة أمام ذلك التصريح الأهوج الصادر من لدن نفسٍ أمارة بالسوء؟ هل يرضيكم وأنتم محسوبون من ابناء هذه التربة الطاهرة، أن تظل رهينة الاعوجاج وعلى شفا جرفٍ هارٍ؟! ما لكم لا ترجون للخير مكانة في أرضكم؟! هل جف ماء وجوهكم؛ فلم يعد الحياء سحنتها؟! تباً لكم..
عن "الايام"
مواضيع قد تهمك
عاجل: بدء صرف مرتبات شهر مايو 2026 لألوية العمالقة الجنوبية ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 05:09 م
أعلن بنك القطيبي للتمويل الأصغر، عبر خدمة لحظات للتحويلات، عن بدء صرف مرتبات شهر مايو 2026 لأفراد ألوية العمالقة الجنوبية، المقدمة كدعم من خادم الحرمي
مؤتمر شبوة الشامل يطلق اجتماعاً تنظيمياً موسعاً لتعزيز الشرا ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 04:13 م
برعاية كريمة من محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي ورئيس مؤتمر شبوة الشامل عوض محمد بن الوزير، دشّن مؤتمر شبوة الشامل، اليوم الإثنين، أعمال اجتماعه
عدن.. القبض على مبتز إلكتروني استخدم الذكاء الاصطناعي للإساء ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 03:48 م
تمكنت شرطة البريقة بالعاصمة عدن عن ضبط شخص متهم بالضلوع في قضايا ابتزاز إلكتروني واستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي للإساءة إلى عدد من الفتيات. وأوضح مد
عاجل / استئناف العمل في المقر الرئيسي للمجلس الانتقالي بالعا ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 03:40 م
أعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي العربي، أنور التميمي، استئناف الدوام في المقر الرئيسي للمجلس بالعاصمة عدن، اليوم الإثنين بعد يومين م
كتابات واقلام
بسام المفلحي
الإنتقالي لم يكن مشروع سلطة ليقال أن صفحته انطوت
د.خالد اليماني
الجنوب لن يبقى رهينة لحرب يسويها الكبار من حوله
علي سيقلي
الجعدي بين النص والتأويل
د.أمين العلياني
سلطة الأمر الواقع: بين استفزاز إرادة الشعب والهروب من مسؤوليتها تجاه خدماته
صالح شائف
خطر الشخصنة والإنفعالات على المواقف والقرارات الوطنية
سعيد أحمد بن اسحاق
مناشير على حضرموت
ذويزن مخشف
ادوات الانتقام ودور السعودية!!
عارف ناجي علي
وزارة التربية والتعليم ..التحديات وحتمية الإنصاف