آخر تحديث :الأربعاء - 24 أبريل 2024 - 03:18 ص

كتابات واقلام


لماذا نريدُ ميثاق شرف إعلامي ؟

الثلاثاء - 20 ديسمبر 2022 - الساعة 07:32 م

أحمد محمود السلامي
بقلم: أحمد محمود السلامي - ارشيف الكاتب


كلنا نأمل من مؤتمر الاعلاميين والصحفيين الجنوبين أن يقر صيغة أو مشروع لميثاق شرف يوافق عليه كل أعضاء الكيان الجنوبي الجديد الذي سيتمخض عن المؤتمر ، الذي اتمنى ان يكون ( نقابة ) وفق المفهوم الصحفي الواسع الذي ننشده .
خلال التطور المذهل لوسائل وتقنيات العمل الإعلامي والصحفي أصبح الالتزام الاخلاقي والضوابط السلوكية للعمل مجرد حبر على ورق ! لا احد يعيرها ادنى اهتمام خاصة اعلاميو السوشل ميديا الحر ، فكثرت الاساءات الفردية والمجتمعية والانحرافات السلوكية والكذب والتزوير والتزييف والنفاق على حساب نبض الحقيقة التي تضررت كثيراً واهتزت اطرافها ، حتى على المستوى الشخصي للإعلاميين ، للأسف تنشبُ على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من المهاترات اللا أخلاقية والخارجة عن سلوك وآداب وقيم صاحبة الجلالة .
ان استمرار هذا الوضع سيؤدي بالتأكيد إلى المزيد من الاختلال العميق في محتوى الرسالة الاعلامية التي نؤديها وستصبح الكلمة أو الصورة مجرد تهريج ونفاق ليس إلا .. لهذا نريدُ ميثاق شرف او ضوابط مهنية فيها ثواب وعقاب يصل مداه الى الطرد من النقابة والمنع من النشر .. نريدُ ميثاق شرف يمكّنا من العمل بصدق على تأكيد الوحدة الوطنية الجنوبية والتضامن الاجتماعي والسلمي وعدم إثارة النعرات المناطقية والقبلية .. نريدُ ميثاق شرف يؤيد روح الالتزام بالموضوعية والدقة والنزاهة المهنية وعدم استغلال المهنة للوصول إلى أهداف شخصية .. نريدُ ميثاق شرف يحفز فينا مناصرة قضايا وحقوق المرأة والطفل والاسرة وذوي الاحتياجات الخاصة .. نريدُ ميثاق شرف للتقيد بروح الزمالة الاعلامية لحل خلافاتنا التي تحدث اثناء العمل او بسببه .
إن شرف المهنة الاعلامية أمانة في اعناقنا جميعاً يجبُ الحفاظ عليها والذود عنها في كل المواقف و الأحايين . ( وَإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ * فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا ) .