آخر تحديث :الجمعة - 12 يوليه 2024 - 04:32 م

كتابات واقلام


تصحيح مفاهيم .. ما يوجد اليوم هو جنوب كامل وجزء بسيط من الشمال

الإثنين - 24 يوليه 2023 - الساعة 02:45 م

مسعود أحمد زين
بقلم: مسعود أحمد زين - ارشيف الكاتب


في إطار دولة الجمهورية اليمنية المعترف بها دوليا وحيث تمارس سلطاتها وسيادتها فإنه في الواقع لايوجد جنوب وشمال اليوم وانما جنوب كامل وجزء بسيط للغاية من الشمال.
ومعظم الشمال خارج سلطة الجمهورية اليمنية المعترف بها دوليا.

لذلك مبداء المناصفة في قيادة مؤسسات الدولة غير منصف للجنوب ومن العدل ان توزع نسب التمثيل القيادي للدولة على أبنائها حيث تستطيع دولة الجمهورية اليمنية ممارسة سيادتها.

وللتذكير فأن إخوتنا فيما كان يسمى بالعربية اليمنية برغم وحدويتهم لم يناصفو اخوتهم من الجنوب العربي المحتل بريطانياً في قيادة الدولة بعد ثورة سبتمبر رغم مشاركتهم في الدفاع عنها واكتفوا بتعيين وزير واحد بالحكومة لشؤون الجنوب ( قحطان الشعبي).

لايستطيع اليوم اي وزير او مسؤول في حكومة الشرعية ممارسة اي مهام رسمية له في اي محافظة تحت سلطة الانقلاب الحوثي.. فعلي ماذا يقوم مبداء المناصفة في مواقع قيادة الدولة ؟

يكفي تعيين وزارة واحدة او هيئة عامة تتبع مجلس القيادة الرئاسي تسمى الهيئة العامة لشؤون المناطق المحتلة حوثيا وذلك بمهام سياسية وعسكرية فقط لهدف التحرير ، وهذا يكفي لحفظ الحقوق السيادية للجمهورية اليمنية امام الغير بالنسبة لمناطق الانقلاب الحوثي.
بينما تتفرغ بقية مؤسسات الدولة لادارة المناطق المحررة في كل الملفات بطريقة تعكس التمثيل المناسب لابناء تلك المناطق في مختلف المواقع القيادية للدولة.

#م_مسعود_احمد_زين