آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

كتابات واقلام


تفاهمات الرياض .. ودور المجلس الانتقالي الحاسم

الجمعة - 17 نوفمبر 2023 - الساعة 04:09 م

حافظ الشجيفي
بقلم: حافظ الشجيفي - ارشيف الكاتب


تصدر المجلس الانتقالي الجنوبي عناوين الأخبار في الآونة الأخيرة مع دخوله في تفاهمات جديدة مع الأحزاب السياسية اليمنية الأخرى. ويعد المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يمثل شعب الجنوب، لاعبًا رئيسيًا في المشهد السياسي ودوره في أي اتفاق أمر بالغ الأهمية.
وبينما تشير التسريبات الى اتفاق وشيك بين المجلس الانتقالي الجنوبي والأحزاب السياسية الأخرى التي تنضوي تحت لواء الشرعية،إلا أن تفاصيل الترتيبات المحددة لا تزال غامضة وغير مؤكدة في الوقت الحالي، والتوقعات السائدة تشير إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي يدفع باتجاه موقف متميز يلبي مطالب شعب الجنوب ويعبر عن تطلعاته.
وتعد مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في هذه التفاهمات الجديدة والاتفاق المحتمل خطوة مهمة اخري بإتجاه انجاز اهداف الشعب الجنوبي . ومن المهم أن تعمل جميع الأطراف المعنية من أجل التوصل إلى اتفاق عادل وشامل يأخذ في الاعتبار مطالب وتطلعات شعب الجنوب.
إن ظهور المجلس الانتقالي الجنوبي كلاعب رئيسي في هذه التفاهمات يدل على تحول كبير في المشهد السياسي في الجنوب . وتاريخياً، دعا الجنوب باستمرار إلى قدر أكبر من الاستقلالية والتمثيل العادل لقضيته. وبهذا الموقف الجديد، فإن المجلس بقيادة عيدروس الزبيدي يستعد لتأكيد نفوذه وضمان سماع أصوات الشعب الجنوبي الذي يقف خلفه.
ومع ذلك، فإن الطبيعة الدقيقة للمتغيرات في وضع المجلس الانتقالي ضمن الاتفاق لا تزال غير مؤكدة. وسيكون من الأهمية بمكان أن تعمل قيادة المجلس ونظرائها من الأطراف الشريكة على تعزيز بيئة من الحوار المفتوح والتوصل إلى توافق في الآراء يلائم مصالح جميع الأطراف المعنية وعلى رأسها المجلس الانتقالي الجنوبي باعتباره طرفا قويا ويمثل شعبا كاملا وقضية شرعية..