صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
آخر تحديث :
الأربعاء - 17 يونيو 2026 - 12:57 ص
كتابات واقلام
التسول .. معاناه ام وظيفة!
الخميس - 15 فبراير 2024 - الساعة 12:37 ص
بقلم:
عادل حمران
- ارشيف الكاتب
تابعونا على
تابعونا على
لا تكاد ان تمر دقائق دون ان يقترب من سيارتي الواقفة امام المستشفى الامريكي بعدن متسول، وكل شخص له حكاية ومطالب ومعاناه مختلفه، الكثير لا يحن لهم قلبي وكانني ارى الكذب باعينهم وآخرين تاخذني الحيرة وتختلط افكاري بين صدقهم وكذبهم وقلة قليله هم من تشاهد اوجاعهم تسبقهم وحيائهم يسبق سؤالهم وترى بعينهم هم السنين وقسوة الزمن، وهموم وطن ضاع بين عصابات ظالمة يرتدون بدلات رسمية وثياب مرتبه محسوبين علينا قيادة واولياء امر وفي الحقيقة لا يهمهم من امورنا شيء سوى مصالحهم.
في وطني تجد الكثير من المتسولين يتحولون الى محلات صرافة، فلو حاولت تتهرب وتقله مافيش معي صرف يبادر ويخرج فلوسه ويعبر عن استعداده صرف لك أي مبلغ، واخرين يطلبون فلوس اذا مافيش معك اعطيهم حبه ماء او شراب ( الحاصل)، واذا مافيش قليل قات وذلك اضعف العطاء وقد لا يغادر من امامك الا حين تعطيه وكانه واجب عليك، وبين السيول البشرية من المتسولين ضاعت البوصلة وبات من الصعب التمييز بين من يخرج بسبب الحاجة ومن بات يستخدم التسول كمهنة وجد نفسه عاجز عن العيش دونها، وبات من يريد ان يساعد البسطاء من قوت اطفال ودماء قلبه عاجز عن وضع ريالاته بيد الشخص المستحق، بينما كثيرون امثالي توقفوا عن دفع اي فلس الا حين يقتنع بان الذي امامه مستحق … وكفى.
المزعج في الامر بان كثيرون يبتكرون خطط جديدة لتحريك قلوب الناس منهم من يحمل طفل على ضهره ويلف فيه المدينة طولها وعرضها، وآخرين يستخدمون عكازات التسول وفتيات يعرضن جمالهن واجسادهن بغرض الحصول على ريالات قليلة، وجميعهم متعذرين بالوضع السيء والضروف الصعبة بينما لو بذلوا جزء من الجهد الذي يبذلوه للتسول بابتكار اي عمل اعتقد بان حياتهم وكرامتهم ودخلهم سيكون افضل بكثير، والمقلق بان هناك من يتسول بلغة فجه وهنجمة واذا ما عطيته يدعي عليك وكانه موقن بان دعواته ستخترق ابواب السماء وتتحقق، فلو كان الامر كذلك لماذا لا يدعي لنفسه ليغير الله حاله ويرتاح الناس من شره؛؛؛ ولكن المحزن في الامر غياب الجهات المسؤولة من كل هؤلاء، وهل يتحتم عليهم اي واجب تجاه آلاف المنهكين والمتعبين والمتسولين، ومن المسؤول عن كل هؤلاء قبل ان نجد اعداد المتسولين تفوق اعداد السكان الاصليين وحسبنا الله ونعم الوكيل.
#عادل_حمران
مواضيع قد تهمك
السلطان آل عفرار يجدد رفض مخرجات حوار صنعاء ويدعو للتمسك بخي ...
الثلاثاء/16/يونيو/2026 - 11:10 م
أكد رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، السلطان عبدالله بن عيسى آل عفرار، الرفض مجدداً لمخرجات حوار صنعاء وما ترتب عليها من تقسيمات إدارية
نص إحاطة المبعوث الأممي حول اليمن أمام مجلس الأمن الدولي ...
الثلاثاء/16/يونيو/2026 - 06:40 م
نشر مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، إحاطة المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي قدمها اليو
وفاة طبيب إثر سقوط غامض من عمارة سكنية في عدن ...
الثلاثاء/16/يونيو/2026 - 05:55 م
توفي طبيب، اليوم الثلاثاء، إثر حادث سقوط من الطابق الثالث في إحدى العمارات السكنية بمنطقة إنماء القديمة في مدينة عدن. وقالت مصادر مقربة إن الطبيب عدنا
عاجل: بدء صرف مرتبات شهر مايو 2026 لألوية العمالقة الجنوبية ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 05:09 م
أعلن بنك القطيبي للتمويل الأصغر، عبر خدمة لحظات للتحويلات، عن بدء صرف مرتبات شهر مايو 2026 لأفراد ألوية العمالقة الجنوبية، المقدمة كدعم من خادم الحرمي
كتابات واقلام
سمير الوهابي
الكهرباء في عدن.. بين صمود العاملين وغياب الحلول المستدامة
د. عبدالرقيب الحريري
لجان "الشهراني" وأوهام كسر الإرادة الجنوبية في عاصمة القرار
فتاح المحرمي
القرار السياسي يُصنع بالمؤسسات لا بالأشخاص
ضياء الهاشمي
الضربة التي ما تقتلك تقويك
أحمد محمود السلامي
أيها الشباب : السعي المستمر طريقكم لبناء المستقبل
شهد سامي الحشيبري
الطالب المكافح… حين يدرس الإنسان وسط الحياة القاسية
بسام المفلحي
الإنتقالي لم يكن مشروع سلطة ليقال أن صفحته انطوت
د.خالد اليماني
الجنوب لن يبقى رهينة لحرب يسويها الكبار من حوله