آخر تحديث للموقع : الإثنين - 03 أكتوبر 2022 - 02:29 م

اخبار محافظات اليمن


توجه لزراعة أصناف مهددة بالإنقراض في لحج عقب نجاح " التفاح "

الأحد - 25 أبريل 2021 - 11:01 م بتوقيت عدن

توجه لزراعة أصناف مهددة بالإنقراض في لحج عقب نجاح " التفاح "

عدن تايم / محمد السلامي

نجحت تجربة جديدة مؤخرا لزراعة التفاح في محافظة لحج جنوبي اليمن، بينما تستعد المحافظة لزراعة أصناف أخرى مهددة بالإنقراض من لحج الخضيرة، التي سميت بذلك الاسم لإخضرار اراضيها واختضانها للعديد من الزراعات منذ زمن طويل، فضلا عن تواجد بستان الحسيني الشهير فيها.

وقال مدير مشتل الحوطة الكائن على طريق سفيان بمحافظة لحج ، المهندس احمد سعيد المعلم : "للعام الثاني حقق المشتل نجاح تجربة زراعة أشجار التفاح بعد ظهور نتائج طيبة لثمار التفاح الذي أثبتت جودة عالية ومذاق طيب يبشر بالخير بموعد إنتاجها".

واضاف المعلم :"هناك توجه لزراعة أصناف أخرى من الفواكه مهددة بالانقراض .حيث كانت تزرع منذ عشرات السنين ببستان الحسيني ومناطق أخرى من دلتا تبن مثل الفنص والجانبوا وأشجار أخرى مثل الريته أو ماتسمى بشجرة الصابون والتي كانت تستخدم ثمارها بغسل الملابس المصنوعة من الحرير ويوجد عدد ضئيل من هذه الشجرة بكلية الزراعة وقمنا بغرس بعض البذور ونجحنا في إيجاد شتلات لها".

وتابع: "وتواجه حاليا بعض الصعوبات أبرزها شحة الميزانية التشغيلية للمشتل وعدم وجود عمال ويتم الاعتماد على عامل واحد بالأجر اليومي".

واوضح: "هناك دعم حظي به المشتل من قبل بعض المنظمات في إدخال منظومة الطاقة الشمسية وحفر بئر للحفاظ على بقاء الأشجار".

واختتم المعلم: "وتعرض مشتل الحوطة للدمار خلال حرب 2015 م إلا أننا تمكنا من النهوض به من جديد على الرغم من شحة الإمكانيات وارتفاع تكاليف المواد التي يتم شراؤها لاستمرارية العمل بالمشتل".