آخر تحديث للموقع : الأحد - 14 أغسطس 2022 - 06:23 م

ثقافة وأدب


تعرف على أقوى 13 امرأة حاكمة فى التاريخ القديم

الأربعاء - 03 أغسطس 2022 - 11:21 م بتوقيت عدن

تعرف على أقوى 13 امرأة حاكمة فى التاريخ القديم

عدن تايم_ اليوم السابع

في جميع الأوقات والأماكن ، شغل الرجال معظم المناصب الحاكمة العليا على مر التاريخ، لعدة أسباب لكن كانت هناك استثناءات، قلة من النساء كان لهن قوة كبيرة، إذا ما قورنت بعدد الحكام الذكور خلال تلك الفترة، ولكن حصلت معظم هؤلاء النساء على السلطة فقط بسبب ارتباطهن العائلي بالورثة الذكور أو عدم توفر أي وريث ذكر مؤهل في جيلهن، وهن.
حتشبسوت
قبل فترة طويلة من سيطرة كليوباترا على مصر، تولت امرأة أخرى مقاليد السلطة: هى حتشبسوت. نحن نعرفها بشكل أساسي من خلال المعبد الكبير الذي تم بناؤه على شرفها، والذي قام خليفتها وربيبها بتشويهه لمحاولة محو عهدها من الذاكرة.

الملكة فيكتوريا
كانت ألكسندرينا فيكتوريا هي الابنة الوحيدة للابن الرابع للملك جورج الثالث ، وعندما توفي عمها ويليام الرابع بدون أطفال عام 1837 ، أصبحت ملكة بريطانيا العظمى. وهي معروفة بزواجها من الأمير ألبرت التقليدي.

الأرملة الإمبراطورة تسيشي
آخر أرملة إمبراطورة للصين، كانت واحدة من أقوى النساء في العالم في عصرها - أو ربما في كل التاريخ.
كانت كليوباترا آخر فرعون مصرى وآخر سلالة بطليموس من حكام مصر، عندما حاولت الاحتفاظ بالسلطة لسلالتها ، أقامت صلات مشهورة مع الحكام الرومان يوليوس قيصر ومارك أنتوني.

الإمبراطورة ثيودورا
ربما كانت ثيودورا، إمبراطورة بيزنطة من 527-548، المرأة الأكثر نفوذاً وقوة في تاريخ الإمبراطورية.

أمالاسونثا (أمالاسونتي)
كانت أمالاسونثا ، ملكة القوط الحقيقية، ملكة القوط الشرقيين، أصبح قتلها الأساس المنطقي لغزو جستنيان لإيطاليا وهزيمة القوط.

الإمبراطورة سويكو
سويكو هي أول إمبراطورة في التاريخ المسجل تحكم اليابان، خلال فترة حكمها، تم الترويج للبوذية رسميًا، وزاد النفوذ الصيني والكوري، ووفقًا للتقاليد ، تم تبني دستور مكون من 17 مادة.

أولجا من روسيا
حاكمة قاسية ومنتقمة كوصي على ابنها، تم تسمية أولجا كأول قديسة روسية في الكنيسة الأرثوذكسية لجهودها في تحويل الأمة إلى المسيحية.

إليانور آكيتاين
حكمت إليانور آكيتاين في حد ذاتها وعملت أحيانًا كوصي عندما كان أزواجها (ملك فرنسا أولاً ثم ملك إنجلترا) أو أبنائها (ملوك إنجلترا ريتشارد وجون) خارج البلاد.

إيزابيلا ملكة قشتالة وأراغون (إسبانيا)
حكمت إيزابيلا قشتالة وأراغون بالاشتراك مع زوجها فرديناند. وهي مشهورة بدعمها لرحلة كولومبوس، ونسبت أيضًا إلى دورها في طرد المسلمين من إسبانيا ، وطرد اليهود ، وإنشاء محاكم التفتيش في إسبانيا ، والإصرار على معاملة السكان الأصليين كأشخاص ، ورعايتها للفنون والتعليم.

ماري الأولى من إنجلترا
كانت حفيدة إيزابيلا من قشتالة وأراغون أول امرأة تتوج ملكة في إنجلترا، شهدت فترة حكم ماري سيئة السمعة ولكن ليست طويلة جدلًا دينيًا حيث حاولت عكس الإصلاحات الدينية التي قام بها والدها وشقيقها. عند وفاتها ، انتقل التاج إلى أختها غير الشقيقة إليزابيث الأولى.

إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا
ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى هي واحدة من أروع نساء التاريخ. تمكنت إليزابيث الأولى من الحكم عندما لم يتمكن سلفها ماتيلدا منذ فترة طويلة من تأمين العرش.

العظيمة كاثرين
خلال فترة حكمها ، قامت كاترين الثانية من روسيا بتحديث روسيا وتغريبها ، وتعزيز التعليم، وتوسيع حدود روسيا.


الملكة فيكتوريا
كانت ألكسندرينا فيكتوريا هي الابنة الوحيدة