آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

اخبار عدن


دعوات لوقف العبث بمعالم عدن التاريخية

السبت - 18 مارس 2023 - 08:35 م بتوقيت عدن

دعوات لوقف العبث بمعالم عدن التاريخية

عدن/خاص

بالتنسيق والتعاون مع منظمات ((إيكان)) ومؤسسة الغذاء من أجل إنسانية وتنمية نفذت جمعية العيدروس النسوية التنموية الخيرية صباح يوم الخميس في ساحة البنوك م/ صيرة وقفه مناصرة ضد تهديدات الاعمال العشوائية والبعث الغير مسؤول والدي يمس مأثر ومعالم عدن التاريخية, وما تعرضت له بعض من هذه المعالم كالصهاريج .
_ وفي منتصف الوقفة وأمام بعض من أجهزة الاعلام المقروءة والمرئية, قرئت كلمة الوقفة والتي قراها أ. الباحث في مجال تاريخ عدن "وديع علي عبدالله امان" نيابة عن أ. سمية القارمي رئيسة جمعية العيدروس النسوية والتي نصت على التالي:
1- أهمية أ، تتحمل الحكومة والسلطة المحلية ف م/عدن المسؤولية في الحفاظ على معالم عدن التاريخية وتجريم ومنع أي عمل عشوائي يستهدف معالم عدن التاريخية, وتقفيل قوانين منه البسط.
2- عدم تحويل المعالم التاريخية الى ثكنات عسكرية
3- إعادة بناء المتحف العسكري وترميم متحف الصهاريج ومتحف قصر السلطان (البراق) وإستفادة القطع الاثرية المفقودة والحفاظ عليها.
4- يوصى المشاركون في الوقفة وزارة التعاون والمعنيين من منظمات المجتمع المدني في م/عدن وأفراد المجتمع المحلي من المحبين لعدن بأن يعصوا الاولوية في الدفاع عن هويتنا ومعالمنا التاريخية وحماينها من النهب والعشوائيات.
وادينت هجمات المتطفلين والتي طالت اول متحف انشى في عدن (( في عام 1933عام)) ]امام الحكم الاستعماري البريطاني لعدن[ وطمست لكتابات الاثارية والتي تؤسس لتاريخ اول مأثره هندسية تاريخية
شارك الوقفة العديد من النخب الثقافية ومن منظمات المجتمع المدني في م/عدن وبعض الاختصاصيين من المشتغلين في مجال التاريخ والاثار.