آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

اخبار وتقارير


كاتب سياسي : زيارة الرئيس الزُبيدي إلى روسيا تأتي ضمن التفاهمات الدولية

الأحد - 19 مارس 2023 - 07:35 م بتوقيت عدن

كاتب سياسي : زيارة الرئيس الزُبيدي إلى روسيا تأتي ضمن التفاهمات الدولية

عدن تايم/خاص

أعتبر الكاتب السياسي ناصر المشارع إن زيارة الرئيس الزُبيدي إلى روسيا تأتي ضمن التفاهمات الدولية، مشيراً إلى أن الأهم فيها هو طرح القضية الجنوبية وفهم المتغيرات الدولية وما هو المتاح والممكن للجنوب.
جاء ذلك في تعليق للمشارع رصده عدن تايم، وأتى بالتزامن مع زيارة الرئيس الزُبيدي إلى العاصمة الروسية موسكو.
وقال المشارع : "زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي إلى روسيا الاتحادية زيارة مهمة،،ونجاحها ليس بوصول الوفد أو بتوجيه الدعوة إلتي قد تتكرر مرات من روسيا ومن عدة دول ولكن نجاحها يكمن في قدرة الانتقالي على تقديم العرض للقضية، إضافة إلى فهم طبيعة المتغيرات الدولية، وعلاقة الدول الكبرى في اليمن والمنطقة وتقاطع مصالحها وماهو المتاح والممكن للجنوب في هذه الظروف في إطار عملية السلام الشاملة المرتقبة في نهاية المطاف في اليمن".
واضاف : "وعن الزيارة هل تمت بعد موقف سعودي ضد الانتقالي؟ .. الإجابة بحسب إعتقادي بلا، لأن اليمن بكل القوى المؤثرة فيه وتحديدا القوى المناوئة للحوثيين، تعتبر قوى موالية للتحالف وخلال سنوات الحرب إستطاع الإقليم إحكام قبضته على الداخل اليمني، وأيضا التفويض الدولي للسعودية بتولي الملف باليمن، لهذا تبقى الزيارة في إطار التفاهات الدولية وإهتمامها في التوصل إلى حل الازمة وإنهاء الحرب الدائرة منذ 8 سنوات".
وتابع : "ولهذه الزيارة ترابط مع تقارب ايران والسعودية وظهور شواهد للسلام في المنطقة".

هذا وكان الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، والوفد المرافق له، قد وصلوا أمس السبت، إلى العاصمة الروسية موسكو، تلبية للدعوة التي وجهتها الحكومة الروسية لقيادة المجلس.
ومن المنتظر أن يعقد الرئيس الزُبيدي والوفد المرافق له، عددا من اللقاءات مع عدد من المسؤولين في جمهورية روسيا الاتحادية، للتباحث حول مجمل القضايا التي تخص الجنوب، والمنطقة عموما.
وسجلت الزيارة تفاعل واسع من قبل وسائل الإعلام الروسية بما فيها الوسائل الرسمية والوكالات الأخبار وعلى رأسها قناة روسيا اليوم ووكالة سبتونيك، ووصفت أحد الوكالات الروسية الزُبيدي برئيس حكومة جنوب اليمن.