آخر تحديث :الأحد - 26 مايو 2024 - 10:42 ص

مجتمع مدني


هيئة التدريب والتأهيل بالانتقالي تختتم أولى دوراتها مع مؤسسات المجتمع المدني المستقلة بعدن

الجمعة - 19 مايو 2023 - 06:53 ص بتوقيت عدن

هيئة التدريب والتأهيل بالانتقالي تختتم أولى دوراتها مع مؤسسات المجتمع المدني المستقلة بعدن

عدن تايم / خاص



اختتمت في مقر هيئة التدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي أولى دورات هيئة التدريب بالمجلس الانتقالي مع مؤسسات المجتمع المدني المستقلة جمعية أطفال عدن للتوحد.

وكانت هيئة التدريب والتأهيل نظمت دورة تدريبية إدارية لرؤساء أقسام جمعية أطفال عدن للتوحد استمرت خمسة أيام تلقى خلالها المتدربات مهارات تطوير القيادة الإدارية.

وتعد الدورة الأولى لهيئة التدريب والتأهيل عقب قرار تحويل مركز تدريب وتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي إلى هيئة تدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

بالاختتام نقل مدير العلاقات العامة بهيئة التدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي، ناصر أحمد سعيد، للحاضرين تهنئة ومباركة رئيس هيئة التدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي، د. منى باشراحيل عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، المتعذر حضورها نتيجة انشغالها بأعمال دورة الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي الحبوبي وسفرها إلى محافظة حضرموت.

ونقل ناصر تمنيات رئيس هيئة التدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي، د. منى باشراحيل للحاضرات حرص رئيس هيئة التدريب وأن ترى ما تلقوه أثرا فعليا واقعا حقيقيا في إطار مؤسستهم الخيرية الإنسانية.

وتلقى المتدربون طيلة خمسة أيام جملة من الأدبيات الإدارية أبرزها الفروقات بين القيادة الإدارية والإدارة الجافة، واتسام القيادة الإدارية بالإنسانية، وخوضها في مهم الأمور، والمضي نحو التوجهات والاستراتيجيات بالإضافة إلى أدبيات التخطيط والتنظيم والتوظيف والرقابة والخطوات الإدارية الخمس، كالاحترام وتحديد الأنشطة، وتصنيف الأنشطة، وتفويض العمل، وتصميم مستويات العلاقات، وصفات القائد الناجح.

وقالت م. عبير محمد، رئيس الجمعية أطفال عدن للتوحد: "إن الأهم من الدورة هي الوتيرة العالية التي يجب أن يخرج بها المتدربات، والتي ستعمل على إذابة الجليد بينهم ومن مرؤوسيهم في طبيعة التعامل الإداري في إطار جمعية أطفال عدن للتوحد، وان ذلك سوف يساهم في عملية البناء المؤسسي لجمعية أطفال عدن للتوحد مستقبلا وتحول أقسامها الصغيرة لاحقا إلى كيانات مستقلة بذاتها ضمن إطار جمعية أطفال عدن للتوحد.

بدورها قال نائب رئيس مركز التدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي، مدرب الدورة د. ماهر الدلعوس، تكمن أهمية الدورة بكونها تعمل على تأهيل كوادر جمعية أطفال عدن للتوحد ، وإعطاءهم فكرة عن عملية التخطيط، وأن يكونوا قادرين على وضع خطط مستقبلية لأعمالهم وتاهيليهم إداريا كما تفيد هذه الدورة أن يكونوا قادرين على وضع خطط وتطويرها سواء أكان قصيرة المدى أو طويل المدى.

ولفت د.ماهر، إلى أن المتدربات كانوا عونا له في عطائه وتدريبه نظير كونهن حاصلات على شهادات جامعية ما جعل ذلك مؤشرا عمليا له مكنه من رفع سقف الطموحات وكذا سقف المتطلبات منهم آنيا ومستقبليا.

وثمنت المتدربة مريم ناصر على يسلم، رئيسة قسم التدخل المبكر وصعوبات التعلم في جميعة أطفال عدن للتوحد هذه الدورة.

وقالت يسلم؛ قبل دخولنا للدورة كنا موظفين وإداريين وعقب تلقينا الدورة نجد اليوم أنفسنا إداريين وقادة.

وأضافت المتدربة يسلم، استفدنا كثيرا من هذه الدورة لأنه لم يسبق لنا أخذ أمثال هذه الدورات، وعلمانا أساسيات التخطيط والتنظيم والتوجيه والإرشاد والرقابة، وكيفية توزيع واستخدام الموارد البشرية بشكل مناسب وطرق غربلة الموظفين، ووضعهم في المكان المناسب نظير قدراتهم، والتعامل معهم بشكل مباشر وإنساني، ومشاركتهم في وضع الحلول للمشكلات وتحمل المسؤولية عنهم حال عجزهم.

وتسلم المشاركون شهادة من مركز التدريب بهيئة التدريب والتأهيل بالمجلس الانتقالي الجنوبي نظير التزامهم في الدورة التدريبية التي استمرت من 14-18 مايو 2023م تحت عنوان:" تطوير مهارات القيادة الإدارية ".