آخر تحديث :السبت - 15 يونيو 2024 - 12:42 م

مجتمع مدني


تدريب مقدمي الخدمات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي بلحج

الأحد - 30 يوليه 2023 - 04:08 م بتوقيت عدن

 تدريب مقدمي الخدمات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي بلحج

لحج.. انوار العبدلي

نفذ اتحاد نساء اليمن بمحافظة لحج صباح اليوم الأحد دورة تدريبية في تدريب مقدمي الخدمات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي.


الدورة التدريبية التي ستستمر لمدة ثلاثة أيام تأتي بدعم وتمويل من منظمة أطباء العالم MDM ضمن مشروع " تحسين الوصول إلى خدمات الصحة الأساسية والنفسية والدعم النفسي الاجتماعي للمجتمعات المتأثرة من النزاعات بمحافظة لحج.



وبحضور مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمحافظة لحج صائب عبدالعزيز ، ونائبة اتحاد نساء اليمن انتصار كرد والأمين العام للاتحاد سميرة ومنسق منظمة أطباء العالم د. ياسر عبدربه تم افتتاح الدورة التدريبية والتي سيتلقى المشاركين في الدورة من مناطق " الحبيلين ، والمسيمير ، وحبيل جبر " التعرف على مفاهيم العنف القائم على النوع الاجتماعي وأنواعه وأسبابه ، والأشخاص الاكثر عرضه للعنف بالمجتمع وأسباب عدم إفصاح المرأة عن العنف ، كما سيتلقى المشاركين مكونات الاستجابة للعنف والمبادئ التوجيهية وماهي إدارة الحالة وأهميتها والتعرف على استمارة الإحالة " الإفصاح " وكيفية تعبئتها.



نائبة اتحاد نساء اليمن بلحج انتصار كرد .. طالبت المشاركين بالكثير من التفاعل والنقاش والحوار وعمل استطلاعات من الميدان وخاصة في المديريات والمناطق الريفية بوجود حالات تعرضت للعنف سواء المرأة أو الرجل أو الطفل وتسجيلها.



ووجهت دعوة للجميع ومنها مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بلحج للتعاون وتشكيل حلقة نواه للانطلاق لمحاربة العنف والوصول لمجتمع صحي خالي من العنف بكافة مسمياتها.



مدير مكتب الشئون الاجتماعية صائب عبدالعزيز أشار في كلمة له .. بأن مثل هذه المشاريع والورش والدورات التدريبية هامة جدا في مجتمعنا في ظل حرب لا تزال مستمرة ، ونتيجة كل هذه الظروف يترتب ضرورة وجود الدعم النفسي والاجتماعي لمختلف شرائح المجتمع فما بال المديريات الأشد فقرا واحتياج.


وتطلع صائب من الكوادر الصحية المشاركة بالدورة تطبيق ما يتم أخذه بأرض الواقع كلا ضمن إطار موقعه بالعمل ،كما طالب الجميع بإمكانهم إحالة اي حالات تعرضت للعنف الاجتماعي بالشراكة مع اتحاد نساء اليمن بلحج إلى مكتب الشئون ، مشيرا بأن المكتب يقدم دعم نفسي حيث يتوفر 60 اخصائي واخصائية.



مقدما الشكر لمنظمة أطباء العالم والاتحاد على تنفيذ هذه الدورة الهامة .

هذا ويهدف المشروع الممول من منظمة أطباء العالم إلى تحسين وصول المستفيدين المستهدفين إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية والشاملة بما في ذلك خدمات الصحة الإنجابية المتكاملة والصحة النفسية ، والتغذية ، كما يهدف لتعزيز وتوفير الحماية المتكاملة للنوع الاجتماعي وخدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي للنساء والرجال والفتيان والفتيات .

ويستهدف المشروع أربع محافظات وهي ( لحج ، عدن ، أبين ، مأرب ) وفي محافظة لحج يستهدف المديريات التالية ..الحبيلين .. المسيمير .. حبيل جبر.