آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 11:49 م

كتابات


اللواء أحمد سالم عبيد .. قائد عسكري له اليد الطولى في تأسيس جيش وطني جنوبي

الجمعة - 01 سبتمبر 2023 - 03:32 م بتوقيت عدن

اللواء أحمد سالم عبيد .. قائد عسكري له اليد الطولى في تأسيس جيش وطني جنوبي

محسن كرد

ونحن في غمرة الاحتفالات التي يعيشها ابناء شعبنا في الجنوب هذه الأيام وذلك احتفاءً بالذكرى الثانية والخمسين لتأسيس جيش جمهورية اليمن الديمقراطية الشبعبية الذي يصادف الأول من سبتمبر يوم الجيش او العيد الوطني للجيش الجنوبي .

وبهذه المناسبة نتذكر كوكبة من الرجال الابطال من القادة العسكريين الذين ساهموا في بناء وتأسيس جيش وطني جنوبي قوي يبني ويدافع عن الوطن وفي مقدمة هؤلاء القاده الأفذاذ اللواء الركن القائد العسكري والشخصية الوطنية والنضالية ابن مدينة الوهط لحج واحد اعلامها الكبار الاستاذ احمد سالم عبيد ..نسأل الله له بالصحة والعافية والعمر المديد.

المناضل احمد سالم عبيد من القيادات التي كان  لها السبق في النضال الوطني التحرري والالتحاق بحركة المقاومة  جيش التحرير ضد المستعمر البريطاني واعوانة في مدينة عدن ولحج وكان من الثوار الذين اسهموا في تحرير الجنوب وممن كان لهم الشرف في جلاء المستعمر  البريطاني واعوانه وتحقيق الاستقلال الوطني للجنوب.

تقلد المناضل احمد سالم عبيد الكثير من المناصب العسكرية والمدنية في دولة الجنوب سابقا من ابرزها:

قائد الحرس الشعبي في محافطة لحج
قائد سلاح الطيران...
قائد الكلية الكليه الحربية (في هذه الكلية  في منطقة صلاح الدين في مدينة عدن تم استضافة الحفل الكبير الذي اقيم في الأول من سبتمبر عام ١٩٧١م الذي فيه تم الاعلان واشهار تأسيس جيش جمهورية البمن الديمقراطية الشعبية).
ملحق عسكري في سفارة اليمن الديمقراطي في الاتحاد السوفيتي سابقا
رئيس الدائرة السياسية في وزارة الدفاع..
نائب وزير الدفاع ...
وزير الاعلام.. 
سفير اليمن الديمقراطية في اثيوببا.
مستشار لرئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة....
وغيرها من المناصب العسكرية والامنية والمدنية.

كان له الشرف في الدفاع عن ارض الجنوب واهله من الاجتياح والحرب الظالمة التي شنت علي الجنوب في صيف عام ١٩٩٤م.
تعرض اللواء الركن احمد سالم عبيد لشتي صنوف الظلم والقهر وحتى في منفاه الاجباري والقسري في مصر  تعرض للملاحقات والمضايقات والتهديدات والاعتقال من النظام السابق وبالتعاون مع الاستخبارات المصرية تم اعتقاله وتصديره وبالقوة الي صنعاء.

رفض المناضل الفذ احمد سالم عبيد كل المغريات والمناصب التى كانت تعرض عليه وظل صامدا وشامخاً وصابرا وبطلا  شجاعا ورجل مواقف ل ايتزحزح عنها  قيد انملة ورفض كل اساليب التهديد والتخويف والوعيد.

اللواء الركن احمد سالم عبيد قامة من قامات هذا الوطن وعلم من اعلامها الكبار ، مثقف وموسوعة في العلوم العسكرية ومناضل جسور قائد عسكري من الطراز الأول.كريماً في اخلاقة متواضعا، في تعامله .يحب الدعابة والطرافة  وصاحب نكتة.

اديب وشاعر له العديد من القصائد الغنائية التي لحنها وتغنى بها صديقه الفنان الكبير محمد محسن عطروش والفنان عوض أحمد حفظهما الله ورعاهم.
تحية وتحية وتقدير واحترام للقائد اللواء احمد سالم عبيد في عيد الجيش يوم الجيش الجنوبي.