آخر تحديث :الخميس - 09 مايو 2024 - 08:33 م

اخبار وتقارير


ما سبب تدهور الكهرباء في المحافظات الجنوبية ؟

الإثنين - 30 أكتوبر 2023 - 02:46 م بتوقيت عدن

ما سبب تدهور الكهرباء في المحافظات الجنوبية ؟

عدن تايم/خاص

يمكن أن يعزى تدهور خدمات الكهرباء في المحافظات الجنوبية إلى عدة عوامل. فيما يلي بعض الأسباب :

1. الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية: أدت الحرب الحوثية الأخيرة في اليمن إلى إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية الأساسية، بما في ذلك محطات توليد الطاقة وخطوط النقل وشبكات التوزيع، وقد أثر هذا الضرر بشدة على نظام إمدادات الكهرباء وتوزيعها بشكل عام، مما أدى إلى انقطاعات متكررة ومحدودية الوصول إلى الكهرباء.

2. نقص الصيانة: بسبب عدم وجود الرقابة، تم إهمال صيانة وإصلاح البنية التحتية للكهرباء في المحافظات الجنوبية، وقد أدى هذا النقص في الصيانة إلى تدهور المعدات، مما أدى إلى انخفاض الكفاءة وزيادة انقطاع التيار الكهربائي.

3. نقص الوقود: تؤدي ندرة الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء والمولدات إلى تفاقم أزمة الكهرباء.

4. القيود المالية: تأثر قطاع الكهرباء في اليمن بشدة بسبب الأزمة الاقتصادية، مع محدودية الأموال المتاحة للاستثمار والتنمية وذهاب الأموال لغير مستحقيها ناهيك عن عدم كفاية الموارد المالية مما يجعل من الصعب إصلاح وتحديث البنية التحتية للكهرباء، مما يؤدي إلى انخفاض وانهيار الخدمة في ظل تنصل الحكومة والجهات المعنية عن مهامها واستمرار تراشق الاتهامات بين الأطراف.

5. القدرة المحدودة: إن قدرة توليد الكهرباء في الجنوب غير كافية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، مما يؤدي إلى العجز في الطاقة، ويؤدي هذا النقص إلى انقطاع التيار الكهربائي وتقنينه بشكل متتابع في مختلف المناطق.

ومن المهم أخيرا الإشارة إلى أن الوضع في المحافظات الجنوبية معقد ومتعدد الأوجه، حيث تتفاعل عوامل مختلفة لتتسبب في تدهور خدمات الكهرباء.