آخر تحديث :الخميس - 20 يونيو 2024 - 01:40 ص

اخبار عدن


اجراءات حكومية لضبط عملية تصدير المنتجات الزراعية وإقامة مراكز للبن والعسل

الإثنين - 20 نوفمبر 2023 - 11:06 م بتوقيت عدن

اجراءات حكومية لضبط عملية تصدير المنتجات الزراعية وإقامة مراكز للبن والعسل

عدن تايم/خاص

شدد وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء/ سالم عبدالله السقطري على اهمية تنسيق كافة الجهات والمؤسسات والمنظمات المحلية والدولية الراغبة في التدخل لتنفيذ مشاريع في القطاعين الزراعي والسمكي مع قيادة الوزارة واشراك الاختصاصيين من المهندسين والفنين والادارات المعنية وفروع االوزارة والمرافق التابعة لها عند تنفيذ أي مشروع.
جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم اجتماعاً ضم فريق وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر(smeps) التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية ممثلاً بمدير فرع عدن / رنا أنور ،والمهندس / عبدالباسط المحرابي مدير برنامح سبل العيش ومدراء الادارات المختصة ومدير مركز البحوث الزراعية بالوزارة.
وقال الوزير السقطري من الضروري اشراك الوزارة والمختصين في تنفيذ المشاريع لضمان نجاحها ، مشيراً بهذا الصدد الى ان فشل بعض المشاريع وتعثر تنفيذها يرجع الى عدم التنسيق واشراك الجهات المختصة في تنفيذها.
واكد ان الوزارة تسعى لاقامة مركز وطني للبن ومركز وطني اخر لتربية النحل وإنتاج العسل .. وان الوزارة اتخذت كافة الاجراءات لضبط عملية تصدير المنتجات الزراعية والحفاظ عليها وحمايتها من الغش والتزوير وذلك عبر منح الشهادة الدولية لجودة المنتج النباتي.
واستعرض معالي الوزير السقطري انجازات الوزارة في تنفيذ العديد من المشاريع ومنها حصر اشجار البن في كل المناطق والمديريات التي تمتاز ووتواجد فيها زراعة البن ومنها على سبيل المثال لا الحصر ، انجاز عملية حصر شتلات البن في مديريات يافع وبني حمّاد ومديرتي الشعيب والحصين بالضالع وغيرها.
بالاضافة الى الجهود الجارية لتنظيم المعرض الخاص بالبن اليمني ..مؤكداً أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة البيانات للجهات الداعمة وتسهيل كافة المهام لانجاح مشاريع التدخلات في قطاعي الزراعة والاسماك بمافي ذلك مشاريع التدخل من قبل البرنامج السعودي ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر.
وناقش الاجتماع آلية تنفيذ مشروع تعزيز الوصول الى الاسواق المحلية والخارجية لمحاصيل البن والعسل والبصل..والمواضيع المتعلقة بمشاريع التدخلات للمنظمة في مختلف المحافظات.
وخرج الاجتماع بالاتفاق على تعزيز عملية التواصل والتنسيق بين الوزارة ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بمافي ذلك عقد اللقاءات المباشرة لمناقشة آليات سير العمل في تنفيذ المشاريع المختلفة وفي المقدمة مشروع الوصول الى الاسواق المحلية والخارجية للمحاصيل النقدية ومنها البن والعسل والبصل والذي يموله البرنامج السعودي لاعادة اعمار وتنمية اليمن وكذا في كافة المشاريع بقطاعي الزراعة والاسماك .