آخر تحديث :الجمعة - 01 مارس 2024 - 12:28 ص

عرب وعالم


الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول

الخميس - 14 ديسمبر 2023 - 11:38 م بتوقيت عدن

الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول

عدن تايم- وكالات



حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن 5 دول في شرق وجنوب إفريقيا تشهد تفشيا لمرض الجمرة الخبيثة.

تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول
ووفقًا لبيان الصحة العالمية، فإنه تم تسجيل 20 حالة وفاة هذا العام في هذه الدول. وتم الإبلاغ عن إجمالي 1166 حالة مشتبه بها في كينيا ومالاوي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الاختبارات المعملية أكدت إيجابية 37 حالة، وأن الدول 5 تشهد تفشيا موسميا للمرض كل عام، لكن زامبيا تشهد أسوأ حالاتها منذ عام 2011، وأبلغت مالاوي عن أول حالة إصابة بشرية هذا العام، كما أبلغت أوغندا عن 13 حالة وفاة.

ما هو مرض الجمرة الخبيثة؟
وتعرف الجمرة الخبيثة بأنها مرض نادر وخطير، تسببه بكتيريا مكونة للأبواغ تسمى عصيات الجمرة الخبيثة العصوية الجمرية، وتهدد في الغالب الماشية والطرائد البرية.

يصاب البشر بالعدوى عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بالحيوانات المصابة.

ووفقًا لـ منظمة الصحة العالمية، فإن الجمرة الخبيثة لا تعد بشكل عام معدية بين البشر، رغم وجود حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر.


ولا يوجد دليل على أن الجمرة الخبيثة يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، لكن من الممكن أن تكون الآفات الجلدية للجمرة الخبيثة معدية من خلال ملامسة الجسم المصاب.

وتنتج الجمرة الخبيثة عن بكتيريا مكونة للأبواغ، وترتبط أحيانا بالنسخة المسلحة المستخدمة في هجمات عام 2001 في الولايات المتحدة، عندما توفى 5 أشخاص وأصيب 17 آخرون بالمرض بعد تعرضهم لأبواغ الجمرة الخبيثة في رسائل مرسلة عبر البريد، وتتواجد بكتيريا الجمرة الخبيثة أيضا بشكل طبيعي في التربة.