آخر تحديث :السبت - 15 يونيو 2024 - 12:42 م

مجتمع مدني


فضاءات امنه لنساء المعنفات ذوي الاحتياجات الخاصة المهمشات

الأحد - 24 ديسمبر 2023 - 05:00 م بتوقيت عدن

فضاءات امنه لنساء المعنفات  ذوي الاحتياجات الخاصة  المهمشات

عدن تايم / نائله هاشم



دشنت مؤسسة ارمان لتنمية المجتمع صباح اليوم في مديرية دار سعد في ضمن مشروع اشراك المرأة بالدعم الوطني بتمويل منظمة البحث عن ارضية مشتركة لتعزيز فضاءات امنه للنساء والفتيات، وذلك لخدمة المرأة المعنفة حيث سيقدم جلسات فردية عدد من الاختصاصي النفسيي الذي تم تدريبهم ضمن مشروع الدعم النفسي للنساء التي تعرضن للعنف بانواعه.

وخلال التدشين رئيسة مؤسسة ارمان لتنمية المجتمع نسيم احمد سالم افادت بعد تلقي المشاركين للتدريب الذي استمر لمده ثمانية ايام تم تأهيلهم ليصبحوا اختصاصي نفسي اجتماعي لاستقبال الحالات التي بحاجه لدعم النفسي.
مشيرة تم استهدف 30 من النساء المعنفات وذوي الاحتياجات الخاصة والفئات المهمشة وفئات النازحين والنساء المتسولات ليتم الجلوس معهن والحصول على جلسات الدعم النفسي «الفضاءات امنه».
واستعرضت طرق تقديم الدعم النفسي يتم استقبال النساء بغرفة مجهزة خاصه وبعد استكمال الجلسة و باريحية كاملة وسرية تامة، يتم انتقال الاخوات الى الفضاءات الامنه والتي تحتوي على فن الطبخ، وفن الخياطة الملابس، وفن خياطة الحقائب، وفن صناعة البخور، واليات التسويق من اجل اشراكهن بالمجتمع وتعزيز القوة لديهن.
واضافت يحق للنساء بدون تمييز ان تكسب الدعم النفسي وحصولها على مهارات من خلال توفير متنفس من المساحه الامنة لتجدد ثقتها بنفسها واستعادة روح الحياة والكرامة.
واكدت انه من ضمن المساحات الامنة والمخرجات من الجلسات مع 30 امرأة اشارة بحاجة للعودة للتعليم، تم التنسيق مع مكتب محو الامية العام في دار سعد لتنفيذ مشروع محو الامية وذلك بهدف معرفة النساء بالقراءة والكتابة لتحمي نفسها من الوقوع بخطر.
و اوضحت تم التشبيك مع جهات اخرى في القضايا القانونية مثل اتحاد نساء اليمن عدن، مؤسسة الارشاد، مؤسسة اكون الحقوقية، ليتم اشتراكهم في تقديم الدعم القانوني الاستشاري للنساء.

الجدير ذكره تم تجهيز غرفة في مؤسسة رموز للصم وشكلت قصه نجاح من خلالها سيتم ولاول مره العمل على الدعم النفسي لفئه الصم باللغة الاشارة.

مما يفتح افاق للعمل مشترك فيما بينهم كمنظمات مجتمع مدني على تدريب الاختصاصي النفسي باللغة الاشارة في مؤسسه ارمان التنموية الاجتماعية.