آخر تحديث :الإثنين - 17 يونيو 2024 - 06:01 م

مجتمع مدني


اختتام برنامج تدريبي يهدف الي دعم وتمكين النساء في مواقع صنع القرار

الخميس - 18 يناير 2024 - 07:57 م بتوقيت عدن

اختتام برنامج تدريبي يهدف الي دعم وتمكين النساء في مواقع صنع القرار

عدن / خاص

اختتمت مؤسسة يدا بيد للتنمية وبتمويل من منظمة البحث عن أرضية مشتركة مشروع "اشراك المرأة في الدعم الوطني " الدورة التدريبية في مهارات التفاوض والمناصرة والقرار  "1325" بمشاركة (20) امرأة من القيادات في الاحزاب والمكونات السياسية خلال فترة من 13-18 يناير 2024م محافظة عدن .

 في ختام البرنامج التدريبي شكرت أ/ وردة السيد – رئيسة مؤسسة يدا بيد للتنمية المشاركات من النساء القياديات اللواتي شاركن في التدريب ضمن مشروع (حماية وتمكين النساء القياديات من الاحزاب والمكونات السياسية في بناء السلام والقرار 1325) .

واوضحت "وردة " أن أهمية التدريب تكمن في اكساب (20) امرأة من القيادات في الاحزاب السياسية بمفاهيم المهارات والتفاوض والمناصرة وعلاقتها بقيادة التغيير وحملات المناصرة وبناء السلام وقرارمجلس الامن والقرار 1325 بهدف تعزيز دور النساء وخاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي تعانيها المحافظات اليمنية المحررة بسبب النزاعات المسلحة وتهميش ادوار النساء وضعف اشراكهن في المفاوضات السياسية وتغييب ادوارهن داخل مكوناتهن السياسية .

واضافت قائلة " تم اختيار النساء المشاركات من خلال التواصل مع رؤساء الاحزاب وتم الترشيح وفق معايير تنطبق عليهن .. متمنية الاستفادة وتبادل الخبرات فيما بينهن، فهن يمتلكن كفاءات واسعة في مجالهن .

واشادت الأستاذة وردة السيد بالمدرب علي هزازي وجهوده واختياره لمواضيع التدريب التي تنطبق حسب كفاءة المشاركات .. مثمنة جهود فريق طاقم العمل في انجاح اقامة التدريب وحرص وانضباط المشاركات.

بدوره اكد"المدرب علي هزازي - خبير ومستشار حقوقي ان حصول النساء على تدريب نوعي في الجوانب السياسية سيعزز قدراتهن ويصقل تجاربهن ويوسع مداركهن وخاصة أن الفئة المستهدفة فئة نوعية تم اختيارهن وفق معايير واضحة من النساء الفاعلات داخل اطرهن السياسية والحزبية بحكم مواقعهن القيادية.

وتلقت المشاركات عددا من المحاور حول اهمية قائدات التغيير ودورهن في الحزب السياسي وتنمية مهارات التواصل والاتصال و أهمية فعالية النساء القياديات واسباب تميز النساء في القيادة وادارة الازمات .

كما تم تقسيم المشاركات خلال إيام التدريب إلى مجموعات عمل حول ادوارهن في اهمية خدمة المجتمع من حيث الجانب الوظيفي والاعتباري والاجتماعي والقيمي والحمائي والجانب الاستيعابي .
وتعرفن المشاركات خلال التدريب على مفاهيم مهارات قائد التغيير في التفاوض والحماية من العنف ضد المرأة ومفهوم الامن الانساني والسلام ودور المرأة وتحليل ميزان القوى السياسة في حملات المناصرة .

و في ختام التدريب تم الخروج بمسودة من التوصيات لرفعها الى صناع القرار ممثلة بمكتب رئاسة الجمهورية ومكتب المبعوث الاممي والعمل على إقامة حملة مناصرة على ارض الواقع . كم تم توزيع شهادات مشاركة على كافة المشاركات لدورهن الفاعل في انجاح التدريب وتبادل الخبرات فيما بينهن مع القيادات الشابه المشاركة في التدريب

الجدير بالذكر إن مؤسسة يدا بيد للتنمية تهدف من خلال برامجها الي دعم وتمكين النساء في كافة مواقع صنع القرار .