آخر تحديث :الأحد - 14 يوليه 2024 - 04:00 م

اخبار محافظات اليمن


وكيل وزارة الزراعة والري: اصلاح اضرار مياه السيول بلحج بحاجة الى اكثر من 4 مليار

الثلاثاء - 28 مايو 2024 - 07:49 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الزراعة والري: اصلاح اضرار مياه السيول بلحج بحاجة الى اكثر من 4 مليار

لحج/ محمد السلامي



اوضح وكيل وزارة الزراعة والري مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة لحج عبدالملك ناجي عبيد إن الاضرار الناجمة عن تدفق مياه السيول خلال الاعوام الماضية بالمحافظة بحاجة الى 4 مليار بينما المحافظة لاتمتلك هذة الامكانيات.



وقال: كنا في الماضي نمتلك اسطول من الاليات تعمل اصلاح هذه الاضرار الا انه ونتيجة الحرب لم يعد لدينا اليوم عدا شيول واحد فقط ونعمل وفق الامكانيات المتاحة لنا في ظل وجود ميزانية تشغيلية لمكتب الزراعة بالمحافظة وهي 500 الف ريال لمختلف الاقسام والادارات.



واشار وكيل وزارة الزراعة الى اعادة اصلاح سد سباء والانتهاء من اعمال الصيانة بتكلفة 702مليون ريال بدعم من وزارة الزراعة عبر وزارة المالية.


وتجري حاليا الاستعدادات لاستقبال مياه السيول للموسم الحالي من خلال صيانة بعض القنوات وبدعم من السلطة المحلية وبالامكانيات المتاحة وقد تقدمنا بتقرير الى اجتماع المكتب التنفيذي بالمحافظة بهذا الشأن، ووجه المحافظ باعتماد 4 مليون وباذن الله يكون هذا موسم خير ويجنبنا اي كوارث.


واضاف: سيتم توجيه مياه السيول خلال هذا الموسم للأراضي التي لم تسقى خلال الاعوام الماضية ونحن متجهين لزراعة الحبوب وهناك معرض اقيم حول اهمية هذا الجانب.



واوضح بانه خلال زيارة رئيس الوزراء للمحافظة ولقاء ابو زرعة المحرمي طرحنا هذا الموضوع خاصة وانه لاتوجد موازنة تشغيلية ولاتوجد اعتمادات لاصلاح الاضرار الناتجة عن تدفق مياه السيول في المواسم السابقة، ونحن نعاني من هذه الاشكالية مع ان الاعتماد الشهري لمديرية الحد بيافع 20 الف ريال فقط، واعتمادنا بمكتب الزراعة بالمحافظة 500 الف ريال لاغير.