آخر تحديث :الثلاثاء - 16 يوليه 2024 - 12:55 م

اخبار عدن


تفاصيل لقاء وزير المالية وبعثة الاتحاد الأوروبي

الأربعاء - 05 يونيو 2024 - 05:43 م بتوقيت عدن

تفاصيل لقاء وزير المالية وبعثة الاتحاد الأوروبي

عدن تايم/خاص

التقى وزير المالية سالم بن بريك، في العاصمة عدن، اليوم، مع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن التي ضمت سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل فيناليس، ونائبته سارة صادق، وسفراء فرنسا كاثرين كمون، وهولندا جانيت سيبين، والمانيا الدكتور هيوبرت جاجر.
وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي ضم وكيل وزارة المالية لقطاع العلاقات الخارجية الدكتور نصر الحربي، آخر مستجدات الأوضاع الاقتصادية والمالية، والآثار السلبية المترتبة على تصعيد مليشيا الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران لحربها الاقتصادية واستهدافها للمنشآت النفطية، وتوقف تصدير النفط الخام الذي يشكل ما نسبته نحو 65 إلى 70 في المائة من إجمالي الموازنة العامة للدولة، منذ نحو عام ونصف، وكذا تصعيد المليشيا الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن، وتسبب ذلك في تفاقم معاناة المواطنين والأوضاع الاقتصادية والخدمية والمعيشية، وتعميق المعاناة الإنسانية.
كما تطرق اللقاء إلى الجهود الحكومية للتعامل مع الأوضاع الصعبة الراهنة بسبب استمرار حرب مليشيا الحوثي التي دخلت عامها العاشر، وتكريس المليشيا الإنقسام المالي في البلاد واستغلالها للموارد المالية بمناطق سيطرتها لدعم ما يُسمى "المجهود الحربي"، وكذا تنفيذ الحكومة الإصلاحات الشاملة في الجوانب الاقتصادية والمالية والنقدية والإدارية بدعم إقليمي ودولي، من أجل تحسين الأوضاع العامة وتخفيف المعاناة الإنسانية.
واستعرض الوزير بن بريك، مجمل الأوضاع الصعبة الراهنة في البلاد، والتحديات الكبيرة التي تواجه المالية العامة، وجهود الحكومة في سبيل تنفيذ الإصلاحات الشاملة ومحاربة الفساد المالي والإداري، وتحقيق استقرار وتحسن الاقتصاد الوطني، بما يساهم في تمكين الحكومة من مواجهة التحديات والإيفاء بالتزاماتها الحتمية.
وجدد تأكيده حرص الحكومة على مواصلة القيام بمسؤولياتها الوطنية تجاه أبناء الشعب اليمني، وذلك بدعم وإسناد من الدول الشقيقة والصديقة .. منوها بما تقدمه تلك الدول ولاسيّما الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذا الاتحاد الأوروبي، من دعم لليمن واليمنيين للإسهام بتخفيف المعاناة في مختلف مجالات وقطاعات الحياة.
ومن جهتها جددت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، استمرارها بدعم اليمن ومساندة جهود الحكومة الهادفة إلى تحسين مجمل الأوضاع والظروف المعيشية لأبناء الشعب اليمني، وكذا دعم جهود تحقيق السلام الشامل والمستدام في اليمن.