آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 12:58 م

مجتمع مدني


اتحاد نساء لحج يقيم اللقاء التشاوري لمناقشة قضايا المرأة

الخميس - 04 يوليه 2024 - 05:58 م بتوقيت عدن

اتحاد نساء لحج يقيم اللقاء التشاوري لمناقشة قضايا المرأة

عدن تايم/لحج / انوار العبدلي

أقام اتحاد نساء لحج وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان صباح اليوم الخميس اللقاء التشاوري لمناقشة قضايا المرأة بحضور عدد من القضاة ومنفذي القانون في المحافظة ، إلى جانب حضور عدد من محامي مقدمي العون القانوني ضمن مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي .

وبحضور نائب مدير أمن لحج العميد علي احمد عامر ، ومدير أمن مديرية الحوطة " عواد الشلن .. افتتح جلسة النقاش مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة لحج " صائب عبدالعزيز " الذي أشاد بهذا اللقاء الاستثنائي والمهم جدا لخدمة قضايا المرأة والطفل في الجهات الأمنية والنيابة والقضاء ، وتنسيق الجهود بين الجهات العاملة بالمحافظة لحفظ الحقوق لهذه الفئات الضعيفة بالمجتمع .

وأشار " صائب " بأن مكتب الشؤون الاجتماعية بلحج يسعى جاهدا لإنشاء دار للأحداث وكذلك دار للمسنين ، ونتمنى إنجاز مشروع الأحداث باسرع وقت لكونه الأهم بالوقت الحالي .

مشيدا بدور اتحاد نساء لحج لمشواره الطويل بما يقدمه من أعمال مجتمعية ودعم قانوني ونفسي واقتصادي للمرأة والطفل .

الأمينة العام لاتحاد نساء لحج " سميرة بحرق " أوضحت بأن لقاء اليوم يهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات القضائية والنيابية والأمنية مع الاتحاد بما يخدم مقدمي العون القانوني والذي يندرج ضمن خدمات مشروع " سبل العيش والتمكين الاقتصادي " المقدم من الأمم المتحدة والسكان ، كما أن اللقاء سيناقش التحديات التي تواجه فريق العون القانوني الخاص بقضايا النساء والأطفال ، لنخرج جميعا بمقترحات وتوصيات تعالج هذا الأمر .

بعد ذلك فتح مجال النقاش في اللقاء التشاوري والذي إدارته القاضية سماح علي هيثم .. حيث تطرق عدد من القضاة ووكلاء النيابة ومسؤولي الأمن حول الاطر القانونية وكيفية التعاون والتعامل مع قضايا تتمحور اشخاصها من الأطفال والنساء ، كما تم التطرق لسبل تسهيل عمل محامي المشروع مقدمي العون .

وفي ختام اللقاء تم الخروج بعدد من التوصيات نذكر منها ..

-التنسيق مع الجهات القضائية العليا كالنائب العام وذلك لتسهيل عمل المحامين المقدمي لخدمة العون القانوني العاملين ضمن إطار المشروع .

-انشاء مكتب خاص بالمشروع في مبنى المحاكم لتعزيز سبل التعاون المباشر بين الاتحاد والجهات المختصة بالنظر لقضايا المرأة

-إحالة طالبات العون لقضايا من مختلف الأجهزة الأمنية والنيابية والقضائية إلى إدارة الاتحاد بالمحافظة

-فيما يخص وثائق النازحين يتم اعتماد البطائق التعريفية التي تصرف لهم في إثبات هوياتهم

-اعتماد أطباء أو طبيبات شرعيين بمحافظة لحج وذلك للفحص الطبي فيما يتعلق بقضايا الاعتداء الجنسي والجسدي للنساء والأطفال .

-انشاء محاكم ونيابات للأحداث بالمحافظة والاهتمام بقضايا السجينات والأحداث في السجون من خلال إشراكهم في برنامج الادماج الاجتماعي والتدريب والتأهيل في حرف مهنية

-نشر الوعي القانوني بمختلف الوسائل منها منصات التواصل الاجتماعي