آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 12:58 م

مجتمع مدني


اختتام تدريب "الممارسات الزراعية للتكيف مع التغيرات المناخية في أبين"

الجمعة - 05 يوليه 2024 - 10:13 م بتوقيت عدن

اختتام تدريب "الممارسات الزراعية للتكيف مع التغيرات المناخية في أبين"

عدن تايم/متابعات

اختتمت مؤسسة بناء للتنمية، بالشراكة مع منظمة آرك جروب مكتب اليمن، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يوم الخميس، الدورة التدريبية حول "الممارسات الزراعية للتكيف مع التغيرات المناخية، في مديرية زنجبار بمحافظة أبين".

وتأتي الدورة ضمن دعم المرحلة الأولية من خطط التكيف مع المناخ بقيادة المجتمع، في إطار مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم السلام في اليمن.

وشملت الدورة التدريبية التي استمرت ثلاثة أيام محاور عملية عديدة، مثل: "تناوب المحاصيل، السماد العضوي، الري الحديث، تآكل التربة"، وغيرها من المحاور.

وشهد اليوم الأول من الدورة عرض مقدمة عن التغيرات المناخية التي شهدتها مدينة زنجبار بمحافظة أبين، حيث تم التطرق إلى مشكلة التصحر، تلا ذلك التطرق إلى طبيعة الدورة الزراعية.

وفي اليوم الثاني ناقش التدريب مواضيع "إدارة المياه وطُرق ونُظم الري"، والتي تتكون من عدة طرق، كطريقة الري السطحي، وطريقة الري المُحسن بالانانيب، وطريقة الري بالتنقيط، والري الفقاعي، والري بالرش.

وشمل اليوم الثاني أيضًا معارف حول استخدام طرق الزراعة (الملش والشاش)، وطريقة البيوت المحمية، وكيفية الحفاظ على النباتات وزراعتها في كل وقت من أوقات السنة.

بينما تناول اليوم الثالث من التدريب طريقة استخدام السماد البلدي، وصناعة "الكمبوست" والمواد الداخلة في صناعته والمتغيرات التي تحدث عند صناعته.

بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من هذ الطريقة كونها تعمل على التقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الجو، حيث تُقسّم طرق صناعته إلى "هوائي ولا هوائي".

التدريب تطرق أيضا إلى طرق استخدام "الكمبوست"، والكمية اللازمة للاستخدام وقوامها، والتركيب واللون ورائحة "الكومبوست"، والفوائد الناتجة عن صناعته للبيئة والناس والاقتصاد والتربة، وخصائصه الاجتماعية والاقتصادية.