آخر تحديث للموقع : الأحد - 25 سبتمبر 2022 - 12:36 ص

اخبار عدن

عقب تكريم جامعة الدول العربية والده "مخشف" بجائزة التميز الاعلامي العربي
نجل عميد المراسلين اليمنيين يلوح بمقاضاة وكالة رويترز

الجمعة - 23 سبتمبر 2022 - 01:19 ص بتوقيت عدن

نجل عميد المراسلين اليمنيين يلوح بمقاضاة وكالة رويترز

عدن تايم/ خاص

كرمت جامعة الدول العربية في مقرها بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس الصحفي الكبير الراحل محمد عبدالله مخشف عميد المراسلين اليمنيين.
ومنحت الجامعة الصحفي مخشف الذي عمل مراسلا لوكالة رويترز للأنباء 50 عاما جائزة التميز الإعلامي العربي تقديرا وعرفانا منها للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي وساهمت في إنشاء وتطوير وكالات الانباء العربية خلال العقود الفائتة.

لكن نجله الصحفي ذويزن مخشف طالب وكالة رويترز بالوفاء لوالده أزاء خدماته الطويلة التي أمتدت نصف قرن.

ولوح ذويزن باللجوء للقضاء في اليمن والدولي في حال تنصل وكالة الانباء عن اعطاء والده الراحل حقوقه المادية والقانونية.

ونشر ذويزن على منصته بالفيسبوك مناشدة ونداء تضامن جاء فيه :
"تضامنكم سلاحنا...!
جامعة الدول العربية تكرم اليوم الخميس في مقرها بالقاهرة الوالد رحمة الله عليه عميد المراسلين اليمنيين الاستاذ محمد عبدالله مخشف بجائزة التميز الإعلامي العربي بينما تتنصل وكالة أنباء رويترز العالمية عن اعطاءه حقوقه المادية القانونية ناهيك عن التكريم المعنوي الذي يستحقه اخلاقيا ومهنيا وانسانيا بامتياز.

اننا نناشد ونطالب وكالة رويترز العالمية بالوفاء بالتزاماتها القانونية حيث يتوجب عليها دفع استحقاقات مادية لعميد المراسلين اليمنيين المرحوم محمد مخشف عن فترة عمله الممتدة نصف قرن.
للاسف سنتجه إلى المحاكم اليمنية لانصافنا وانتزاع حقوق والدنا وفي الوقت نفسه نطالب نقابة الصحفيين اليمنيين وكل المنظمات الحقوقية والإنسانية والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان في اليمن وخارجه التضامن مع الاسرة ومطالبة وكالة رويترز لدفع مستحقات أحد أقدم مراسليها ولن نتورع عن اللجوء للقضاء الدولي لاسترداد حقوقنا..
أسرة الصحفي محمد مخشف.. عنهم ذويزن محمد عبد الله مخشف
عدن الخميس ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٢"

وتعلن صحيفة عدن تايم تضامنها المطلق مع مطالب أسرة عميد المراسلين محمد عبدالله مخشف والوقوف الى جانبها في نيل مستحقاته .

وتوفي الصحفي المخضرم محمد عبدالله مخشف في الثاني من مايو عام 2021 عن عمر ناهز 74 عاما  ،   "بعد مسيرة مهنية زاخرة بالعطاء والتميز".
وخسرت الصحافة اليمنية  بهذا الرحيل الموجع واحدا من أعمدتها المخضرمين، بعد ان امضى قرابة ستة عقود من العمل الصحافي قدم خلالها عطاءا غزيرا وتتلمذ على يديه الكثير من الصحفيين.
والفقيد  محمد عبدالله مخشف من مواليد مدينة الشيخ عثمان بعدن في الثاني من مارس 1947م، و أب لأربعة أبناء، ثلاثة أولاد وبنت.
بدأ مشوار حياته الصحافية بالالتحاق بصحيفة فتاة الجزيرة اليومية مطلع عام 1962م، ثم صحيفة الأيام العدنية.
في إبريل 1967 توقفت الأيام عن الصدور قسرياً بسبب تردي الأوضاع الأمنية، مع اشتداد العمليات العسكرية للثوار ضد قوات الاحتلال البريطاني، ليضطر النزوح إلى شمال اليمن، وهو في العشرين من عمره بحثاً عن عمل. وهناك التحق مخشف بإذاعة صنعاء كمحرر في قسم الأخبار.
شارك في تأسيس وكالة انباء عدن كأول وكالة أنباء وطنية على مستوى الجزيرة والخليج أطلق عليها اسم وكالة أنباء عدن (ا. ن. ا)
وعمل فيها حتى كلف مديرا للتحرير.
واختير الفقيد  مراسلاً معتمداً لوكالة رويترز وظل مراسلا لها على مدى 51 عاما ، حتى وفاته ليستحق بذلك لقب عميد المراسلين اليمنيين.
في بداية عام 1993م اختير مراسلاً لجريدة الاقتصادية السعودية اليومية واستمر فيها لمدة 13 عاما.
عاصر الفقيد  جيل العمالقة من الصحافيين في عدن وما جاورها.
في بداية عام 1973م، انتقل إلى صحيفة 14 أكتوبر اليومية وتدرج في اقسامها ليشغل منصب سكرتير التحرير.
كما عين سكرتيرا لمجلة المسار الصادرة عن دار الهمداني للطباعة والنشر بداية عام 1983م.
وفي عام 1987م كلف من قبل وزير الإعلام مع زميليه نعمان قائد سيف وإبراهيم محمد الكاف بإصدار مجلة جديدة تُعنى بشؤون المغتربين أطلق عليها اسم نداء الوطن وعين مديرا للتحرير قبل أن يتم دمج المجلة بنظيرتها الوطن اليمنية مع اعلان دولة الوحدة في 22 مايو عام 1990م.
ساهم في إعادة الإصدار الثاني لجريدة "الأيام" عندما سمحت الظروف بذلك بعد عام 1990.
شارك  الفقيد في مختلف مراحل الحراك الصحافي لتأسيس كيان نقابي ومهني للصحافيين اليمنيين منذ بدء الخطوات الأولى مطلع سبعينيات القرن الماضي الذي توج بانعقاد أول مؤتمر تمخض عنه إنشاء منظمة الصحفيين في عدن عام 1976.