آخر تحديث :الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 11:57 ص

مجتمع مدني


لقاء يبحث عدد من القضايا الأكاديمية والتعليمية بجامعة لحج

الإثنين - 18 سبتمبر 2023 - 08:02 م بتوقيت عدن

لقاء يبحث عدد من القضايا الأكاديمية والتعليمية بجامعة لحج

لحج/ خاص

دعوة من مدير الإدارة العامة للشؤون التعليمية جامعة لحج الدكتور خالد أحمد الصومعي وتنفيذا لتوصيات مجلس الجامعة في دورته الخامسة المنعقدة في شهر مايو 2023م.. عقد صباح اليوم الاثنين في ديوان جامعة لحج ، مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية لقاء مع النواب الأكاديميين ومدراء الشؤون التعليمية في كليات جامعة لحج .


وناقش اللقاء عدد من القضايا التي تهم العمل الأكاديمي والعملية التعليمية في الجامعة.


وفي بداية اللقاء تحدث الأستاذ الدكتور محمد عوض محمد سالم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية مرحباً بالحاضرين، مؤكدا على أهمية الدور الذي يقوم به النواب الأكاديميون ومدراء الشؤون التعليمية، وأهمية اللقاء لما فيه تطوير العمل الأكاديمي في كليات جامعة لحج.



وتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ المشارك الدكتور خالد أحمد علي الصومعي للجهود التي بذلها بالدعوة والإعداد والتنظيم لهذا اللقاء الهام، مباركاً للدكتورة نادية سلام محمد النائب الأكاديمي بكلية صبر للعلوم و التربية باختيارها عضواً في مجلس الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي.


وشدد على ضرورة تفعيل دور النواب الأكاديميين ومدراء الشؤون التعليمية في الإشراف على العملية التعليمية في الكلية من خلال متابعة المقررات وابداء الملاحظات حول المقررات الدراسية والخطط الجامعية واي ملاحظات حول المناهج ومتابعة سير الدراسة ومدى قطع المقررات والتزام أعضاء الهيئة التعليمية والتعليمية المساعدة بالحضور وتنفيذ المساقات وساعات الدراسة النظرية والعملية.


من جانبه رحب أ. مشارك. الدكتور خالد أحمد الصومعي مدير عام الشؤون التعليمية جامعة لحج بالحضور مشيداً بالجهود المبذولة رغم شحت الإمكانيات، وقدم شرح مفصل في نقاط مهمة ومنها توحيد بيانات ونماذج النصاب التدريسي لكل الكليات والتي وزع على الحضور نماذج منها وكيفية التعامل معها واعطاء شرح تفصيلي عن ذلك.

الى ذلك استعرض نماذج قاعدة البيانات والتي من خلالها تستطيع الكليات والجامعة حفظ بيانات أعضاء الهيئة التعليمية والتعليمية المساعدة ونوه إلى إن قاعدة البيانات التي تقوم بها الإدارة العامة للشؤون التعليمية تعتمد على النوع والجنس والمؤهل والدرجة العلمية، بحيث تستطيع وبسهولة معرفة عدد الهيئة التعليمية والتعليمية المساعدة بشكل عام ثم معرفة عدد الذكور والاناث ومعرفة عدد من لديهم دكتوراة وماجستير بكالوريوس وعدد من لديهم درجات استاذ، استاذ مشارك ،استاذ مساعد ،مدرس ومعيد وهذه البيانات ستكون إلكترونية ومن السهل تحديثها باستمرار.


واستعرض بعد ذلك شرحاً مفصلا عن كيفية تعبئة بيانات واستمارات المجلس الأكاديمي مثل طلبات الترقيات العلمية إلى الألقاب مدرس،استاذ مساعد ،استاذ مشارك واستاذ والاليات المتبعة بحسب اللوائح و شرح تفاصيل النماذج الخاصة بالترقيات والالية المتبعة بحسب اللوائح والنظم المتبعة في قانون الجامعات اليمنية، وشرح البيانات الموجودة في النماذج وكيفية التعامل معها واستعرض الالية التي يتم بها التفرغ العلمي وكذلك تقويم كتاب منهجي والالية المتبعة وغيرها من القضايا التي تهم العملية التعليمية في كليات جامعة لحج.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش لطرح الاستفسارات والاسئلة من قبل نواب العمداء ومدراء الشؤون التعليمية في كليات جامعة لحج وتم الرد عليها من قبل نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ومدير عام الشؤون التعليمية.

حضر اللقاء :
أ. د. نادية سلام محمد نائب عميد كلية صبر للعلوم والتربية للشؤون الأكاديمية.
أ. مشارك. د. عبود عبد ناصر عبادي نائب عميد كلية ردفان الجامعية للشؤون الأكاديمية
أ. مشارك. د. ناظر علي علوان كليب نائب عميد كلية طور الباحة الجامعية للشؤون الأكاديمية.
أ. م. د. فضل عبد اللاه الحياني نائب عميد كلية يافع للعلوم التطبيقية والإنسانية للشؤون الأكاديمية.
أ. م. د. خلداء خالد علي البان نائب عميد كلية العلوم الإدارية والمصرفية للشؤون الأكاديمية.
أ. م. د. أمين حسين عبد الله القعيطي مدير الشؤون التعليمية كلية يافع للعلوم التطبيقية والإنسانية
احمد محمد باحشوان مدير الشؤون التعليمية كلية ناصر للعلوم الزراعة
عبد المنعم علي راجح مدير الشؤون التعليمية كلية ردفان الجامعية
أ. م. د. صفاء عبده الشتاء سكرتارية المجلس الأكاديمي وقائم بمهام إدارة شؤون هيئة التدريس والتدريس المساعدة في الجامعة.
هالة عبد الله ممثلة عن الشؤون التعليمية كلية العلوم الإدارية
سمر علي صالح ممثلة عن الشؤون التعليمية كلية صبر للعلوم والتربية.