آخر تحديث :الثلاثاء - 16 يوليه 2024 - 11:55 ص

الصحافة اليوم

الانتقالي يرفض تحويل رواتب الشمال من نفط الجنوب..
الجارديان : ضربة جوية أمريكية على صنعاء واتفاق السلام "فشل"

السبت - 25 نوفمبر 2023 - 04:06 م بتوقيت عدن

الجارديان : ضربة جوية أمريكية على صنعاء واتفاق السلام "فشل"
ميليشيات الحوثي في اليمن

عدن تايم/خاص

قالت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها مساء يوم أمس أن الخطط المتقدمة للمملكة العربية السعودية للتوصل إلى اتفاق سلام مع المتمردين الحوثيين في اليمن تتعرض للخطر بسبب هجمات الحوثيين على إسرائيل والاستيلاء هذا الأسبوع على سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

وأضافت الصحيفة "تأمل المملكة العربية السعودية أن تتمكن من الحفاظ على جدار حماية بين محادثات السلام اليمنية وهجمات الحوثيين على إسرائيل ، ولكن في لندن وواشنطن هناك ضغوط لإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، الأمر الذي من شأنه أن يهدد أي اتفاق".

وأكدت "هناك أيضًا تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة مستعدة لشن هجوم على المواقع العسكرية للحوثيين في صنعاء وما حولها، بالإضافة إلى غرفة عمليات الموانئ، ما لم يتم إطلاق سراح السفينة التي تم الاستيلاء عليها يوم الأحد، جالاكسي ليدر ."

وذكرت أن محاولات السعودية للتوصل إلى اتفاق سلام مع جماعة الحوثيين في اليمن تعرضت لمعارضة من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، وذلك بسبب الشروط المجحفة التي يفرضها الاتفاق على الجنوب.

ويعود الرفض والمعارضة إلى أن الاتفاق سيؤدي إلى نهب ثروات الجنوب، حيث يتضمن اتفاق الميزانية تحويل مبالغ كبيرة من الجنوب الغني بالنفط إلى رواتب مناطق العربية اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون بدعم من إيران.

ومن المتوقع أن يؤدي الاتفاق إلى توحيد البنكين المركزيين والعملة في البلد، كما سيتم إنشاء منطقة عسكرية عازلة بين مناطق الحوثيين والمملكة العربية السعودية.

ووفقًا للصحيفة، يشترط المجلس الانتقالي الجنوبي وبشكل رئيسي إجراء مناقشات حول إقامة دولة مستقلة للجنوب، وهو ما يعكس رغبة الجنوبيين في الحصول على حكم ذاتي واستعادة دولتهم كاملة السيادة.