آخر تحديث :الجمعة - 12 يوليه 2024 - 04:32 م

اخبار عدن


فتح أول نقطة بيع الأسماك للمواطن بأسعار مخفضة وبجودة عالية

الإثنين - 17 يونيو 2024 - 11:46 م بتوقيت عدن

فتح أول نقطة بيع الأسماك للمواطن بأسعار مخفضة وبجودة عالية

عدن | معتز اقبال:

أكد د/ عبدالسلام أحمد علي رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في خليج عدن / قطاع : عدن - لحج - أبين؛ أن الهيئة أصدرت تسعيرة يومية لمختلف أنواع الأسماك التي تخرج من المصائد وتعمل على الحد من المغالاة في أسعار السمك والإشراف على جودة الأسماك وصلاحيتها للاستخدام الآدمي

هذا وتراعي الهيئة بالأسعار وأيضاً نشاط الصياد وكذلك تجار جملة الأسماك سواء البيع بالجملة أو التجزئة وبما لايضر المواطن ولا الصياد ولا التجار.


ودعا بدوره مكاتب وزارة التجارة والصناعة بالمديريات والمحافظات الواقعة بنطاق الهيئة الى ضبط المتلاعبين بالأسعار كونهم المخولين قانوناً بضبط للأسعار وبما يخدم المواطن والصالح العام.


وأشار الدكتور عبدالسلام الى أن الهيئة فتحت نقطة بيع للأسماك للمواطن مباشرة في مبنى الهيئة وستعمل على فتح العديد من النقاط وبأسعار مناسبة ومخفضة وبجودة عالية للأسماك المباعة عبرها.


ونوه إلى أن الهيئة عملت على إيقاف ظاهرة التدمير والجرف للأحياء البحرية والحد من إصطياد أسماك "العيدة الصغيرة" وبنسبة تصل إلى 95% وبالتعاون الكبير من قبل الأجهزة الأمنية والنقاط العسكرية
وفرضت غرامات كبيرة على من تعامل بالاتجار بالاسماك الصغيرة للمطاحن أو خلافه، والذي يهدف بدوره الى الحفاظ على البيئة والحياة البحرية كون أن هذه الأسماك الصغيرة الطعام الرئيسي للأسماك المتوسطة والكبيرة.

وماتم من عبث في منطقة الشيخ عبدالله تم إيقافه مباشرة من قبل الهيئة وبالتحرك السريع وتنسيق وتعاون الأخ محافظ محافظة أبين اللواء أحمد أبوبكر.


وأشار إلى أن الهيئة لديها خطط ودراسات لعمل مزارع سمكية مع القطاع الخاص وبما يخدم عجلة التنمية ويدعم الصياد والمواطن والمستثمرين الذين تقدمو لعمل مشاريع استثمارية في القطاع السمكي.


وفي نفس السياق أضاف بالقول أن الهيئة تعمل على تقديم التسهيل لأي مستثمرين يرغبون بالاستثمار في مجال القطاع السمكي وتنميته وفق الخطط والأهداف المطلوبة.


ودعا في رسالته الجهات ذات الاختصاص من منع دفن البحار وإيقاف عمليات "الزحف الأسمنتي" على البحار والذي يسعى له بعض التجار بشكل جشع دون مراعاة للبيئة السمكية والحياة للكائنات والأحياء البحرية.


وشكر رئيس الهيئة معالي وزير الزراعة والثروة السمكية اللواء/ سالم عبدالله السقطري على الجهود التي يبذلها لدعم الهيئة والصياد والذي يمثل رأس مال القطاع السمكي،

والذي من خلال هذا الدعم والمذكرات من وزارة الزراعة والري والثروة السمكية إلى معالي وزير النفط والذي أمر بتخفيض المشتقات النفطية للصيادين أقل من السعر التجاري وبما يساهم في التخفيف من الاعباء على كاهل الصياد ولو بنسبة بسيطة،


كما شكر محافظ محافظة عدن الأستاذ/ احمد حامد الملس على الدعم والمتابعة لأعمال الهيئة،
بالإضافة الى توجيه شكره وتقديره لمدراء المديريات وعلى رأسهم مدير عام مديرية البريقة صلاح الشوبجي لتعاونه مع الهيئة في أداء مهامها.