صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
آخر تحديث :
الإثنين - 15 يونيو 2026 - 07:50 م
كتابات واقلام
مجرد اقتراح بشأن أزمة الكهرباء
الأربعاء - 03 يونيو 2026 - الساعة 05:34 م
بقلم:
د. محمد جمال الشعيبي
- ارشيف الكاتب
تابعونا على
تابعونا على
في ظل ازمة الكهرباء الخانقة التي تعيشها #العاصمة_عدن وباقي المحافظات الجنوبية، ومع إعلان المملكة العربية السعودية تقديم دعم بقيمة150 مليون دولار تشغيل محطات الكهرباء وهي خطوة مهمة ومقدرة للتخفيف من معانات الموطنين.
وبما أن #محطة_الرئيس عدن التي تعمل بالنفط الخام تحتاج إلى نحو 25 - 30 قاطرة نفط خام يوميا، في حال اشتغلت بطاقتها الكاملة 264 ميجاوات.
لماذا لا يخصص جزء من هذا الدعم لشراء النفط الخام لها، المنتج محليا من #حضرموت بدلا من استيراد الوقود من الخارج؟
وفي حال تم ذلك فسوف يحقق الدعم هدفين في آن واحد:
1- تشغيل محطات الكهرباء وتخفيف معاناة المواطنين.
2- ضخ الأموال داخل الاقتصاد اليمني ودعم قطاع النفط الوطني وبالتالي تحسن وزيادة حجم الإيرادات العامة.
وطبعا تحويل جزء من الدعم إلى شراء النفط المحلي قد يجعل أثره الاقتصادي أكبر وأكثر استدامة، ويضمن الاستفادة من الدعم مرتين: كهرباء واقتصاد.
مواضيع قد تهمك
عاجل: بدء صرف مرتبات شهر مايو 2026 لألوية العمالقة الجنوبية ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 05:09 م
أعلن بنك القطيبي للتمويل الأصغر، عبر خدمة لحظات للتحويلات، عن بدء صرف مرتبات شهر مايو 2026 لأفراد ألوية العمالقة الجنوبية، المقدمة كدعم من خادم الحرمي
مؤتمر شبوة الشامل يطلق اجتماعاً تنظيمياً موسعاً لتعزيز الشرا ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 04:13 م
برعاية كريمة من محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي ورئيس مؤتمر شبوة الشامل عوض محمد بن الوزير، دشّن مؤتمر شبوة الشامل، اليوم الإثنين، أعمال اجتماعه
عدن.. القبض على مبتز إلكتروني استخدم الذكاء الاصطناعي للإساء ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 03:48 م
تمكنت شرطة البريقة بالعاصمة عدن عن ضبط شخص متهم بالضلوع في قضايا ابتزاز إلكتروني واستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي للإساءة إلى عدد من الفتيات. وأوضح مد
عاجل / استئناف العمل في المقر الرئيسي للمجلس الانتقالي بالعا ...
الإثنين/15/يونيو/2026 - 03:40 م
أعلن المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي العربي، أنور التميمي، استئناف الدوام في المقر الرئيسي للمجلس بالعاصمة عدن، اليوم الإثنين بعد يومين م
كتابات واقلام
علي سيقلي
الجعدي بين النص والتأويل
د.أمين العلياني
سلطة الأمر الواقع: بين استفزاز إرادة الشعب والهروب من مسؤوليتها تجاه خدماته
صالح شائف
خطر الشخصنة والإنفعالات على المواقف والقرارات الوطنية
سعيد أحمد بن اسحاق
مناشير على حضرموت
ذويزن مخشف
ادوات الانتقام ودور السعودية!!
عارف ناجي علي
وزارة التربية والتعليم ..التحديات وحتمية الإنصاف
د.عبدالله عبدالصمد
صمت يثير التساؤلات
د. أفندي المرقشي.
إرادة شعب الجنوب فوق كل المشاريع الوهمية