آخر تحديث :السبت - 20 أبريل 2024 - 09:52 ص

اخبار وتقارير


صيف قاسٍ.. وكهرباء غير قادرة على مواجهته

الجمعة - 26 مايو 2023 - 06:35 م بتوقيت عدن

صيف قاسٍ.. وكهرباء غير قادرة على مواجهته

عدن تايم.. خاص.. تقرير: سامح ناجي

الكهرباء.. مشاكل متعددة تشهدها الخدمة في عدن ومحافظات مجاورة


الى الواجهة، تعود مشاكل انقطاع التيار الكهربائي الى واجهة الاحداث والقضايا مجددا، مضاعفة من وطأتها على حياة المواطنين في الكثير من المحافظات، في مقدمتها العاصمة عدن ومحافظتا لحج وابين المجاورتان للعاصمة، لاسيما في فصل الصيف، حيث يتضاعف معدلات استهلاك الخدمة، مقابل ارتفاع معدل الضغط والاحمال على محطات التوليد الكهربائي، وانخفاض مستوى المعالجة للخدمة لأسباب كثيرة.



ارتفاع ساعات انطفاء التيار


شهدت مدن واحياء في عدن ولحج خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا في معدل ساعات انطفاء التيار الكهربائي، ما تسبب بحالة من الاستياء في أوساط الأهالي، جراء الانقطاع الذي تسبب بمعاناتهم.


هذا ولم يكن انطفاء التيار الكهربائي من محطات التوليد السبب الرئيس لمعاناة الأهالي، بل تشهد بعض من احياء المدينتين مشاكل في خطوط النقل، لاسيما داخل الاحياء السكنية التي تشهد حالة من الربط العشوائي، دائما ما يؤدي الى تفاقم حدة مشاكل التيار تارة بسبب الاسلاك المتهالكة، وتارة أخرى بسبب حدوث اعطالا في المحولات داخل تلك الاحياء.



وقبل أيام تزايدت ساعات انقطاع الكهرباء في مديريتي الحوطة وتبن مع ارتفاع درجة الحرارة.


ونقلا عن مراسلنا في لحج "محمد السلامي: فإن مصادر بمؤسسة كهرباء لحج كانت أكدت إن أسباب الانقطاعات التي تشهدها المديريتان تعود إلى نفاد الوقود من محطتي توليد الكهرباء عباس بالحوطة، وبئر ناصر في تبن.




وأضاف عدد من المواطنين في مناطق وأحياء قرى مديرية تبن إن معدل ساعات انطفاء التيار تجاوزت أثنى عشر ساعة في اليوم، الأمر الذي أدى إلى معاناة السكان في ظل ارتفاع درجة حرارة الصيف، فضلا عن تأثير ذلك وبشكل مباشر على كبار السن والمرضى في المنازل، لاسيما المرضى المصابون بأمراض ارتفاع الضغط، ومرضى القلب، والسكر، والربو، وغيرها من الأمراض الأخرى.







وناشد اهالي الحوطة وتبن المجلس الرئاسي وقيادة المحافظة والمديريتين وقيادة مؤسسة الكهرباء إلى اتخاذ التدابير السريعة والعاجلة لإنقاذهم من حالة تردي الخدمة التي عادة ما تتكرر مشاكلها، وتفاقم من أوضاعهم المتردية.




مناطق دون كهرباء لأكثر من شهر!


الى ذلك يعاني اهالي منطقة بئر حيدرة بمديرية تبن من عطل بمحول القرية تسبب في توقفه وانقطاع الكهرباء عن المنطقة لأكثر من شهر.


واجر "مراسلنا" تصريح مع واجهة منطقة بئر حيدرة "عبدالكريم عبده صالح العطري" حيث طالب العطري قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية بالتدخل السريع والعاجل لإنقاذ الأهالي من حرارة الصيف نتيجة غياب خدمة الكهرباء.


واكد العطري إن المنطقة يسكنها أكثر من 300 أسرة، جميعهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وباتوا بأمس الحاجة إلى التيار الكهربائي للتخفيف من معاناتهم.




وأشار إلى أن محول القرية المتعثر، كان قد تم تركيبه منذُ عامين، لكنه قديم، وتم نقله من موقع اخر بعد إصلاحه، بينما كان من المفترض أن يتم استبداله بمحول أفضل، من أجل خدمة المواطنين، الذين أصبحوا في وضع حرج، ولا يقوون على تحمل تكاليف شراء محول جديد لمنطقتهم.