آخر تحديث :الأحد - 28 أبريل 2024 - 04:26 م

منوعات


ماذا تعرف عن فاكهة "العباسي" في لحج ؟

الأحد - 28 مايو 2023 - 03:38 م بتوقيت عدن

ماذا تعرف عن فاكهة "العباسي" في لحج ؟

عدن تايم/خاص

"العباسي" عادت الى الانتشار في مزارع لحج وجُلبت هذه الشجرة في منتصف سبعينيات القرن الماضي من الهند الى قصر السلطان علي عبدالكريم العبدلي قصر الروضة. الشجرة المربحة جلبت اهتمام الكثير من مزارعي لحج خلال الفترة الأخيرة، بل ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

يطلق عليها في #لحج "العباسي" اما علميا فتسمى فاكهة السابوتا ، وتعرف أيضًا باسم chikoo ، وهي فاكهة استوائية موطنها المكسيك وأمريكا الوسطى وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي. الثمرة مستديرة أو بيضاوية الشكل ، وقطرها حوالي 2-4 بوصات ، ولها قشرة بنية غامضة.

قوام فاكهة السابوتا طري وحلو ، ذو قوام كريمي ونكهة مشابهة لنكهة السكر البني أو الكراميل. تعتبر الفاكهة مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

في الطب التقليدي ، يُعتقد أن لفاكهة السابوتا العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك المساعدة في الهضم وتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. الثمرة غنية أيضًا بمضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من التلف الخلوي والأمراض.

غالبًا ما يشار إلى فاكهة السابوتا باسم "فاكهة الملوك" بسبب نكهتها الغنية وقيمتها الغذائية. لطالما اعتبرت فاكهة فاخرة ، وفي العصور القديمة ، لم يكن يتمتع بها إلا الأثرياء والأقوياء.

اليوم ، تزرع فاكهة السابوتا في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم ، بما في ذلك الهند وتايلاند وأجزاء من إفريقيا.

ووصلت الفاكهة إلى لحج في الجنوب العربي والذي تشتهر المنطقة بزراعتها فمن يزور الحوطة لابد له وأن يجرب "العباسي"