آخر تحديث :الأحد - 21 أبريل 2024 - 02:30 ص

اخبار وتقارير


ميليشيا الحوثي تستمر بحجب المواقع الإلكترونية الجنوبية

الإثنين - 11 مارس 2024 - 08:56 م بتوقيت عدن

ميليشيا الحوثي تستمر بحجب المواقع الإلكترونية الجنوبية

عدن تايم /خاص

حظرت جماعة الحوثيين مساء أمس الأحد الوصول إلى الموقع الرسمي لمركز سوث24 للأخبار والدراسات عبر خدمات الإنترنت التي تقدمها مؤسسة الاتصالات الخاضعة للحوثيين في صنعاء.

وأبلغ مستخدمون في عدن وحضرموت وصنعاء ومدن رئيسية أخرى في اليمن عن صعوبة في الوصول إلى موقع مركز سوث24 على ويب دون استخدام برامج الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) لكسر الحجب.

ويرجح أن إجراء حظر موقع مركز سوث24 من قبل الحوثيين حدث مساء الأحد بين 9:00 – 10:30 بتوقيت عدن.

وفي بيان رسمي، أدان مركز سوث24 حجب موقعه وطالب الحوثيين بإلغاء الإجراء وعدم التعرض لحرية التعبير والصحافة.

وقال البيان: "نعبر عن قلقنا البالغ إزاء حجب موقع الويب الرسمي لمركز سوث24 للأخبار والدراسات (south24.net‎) من قبل شركتي يمن نت وتيليمن لخدمات الإنترنت التابعة لمؤسسة الاتصالات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين في صنعاء، عن الجمهور اليمني، وذلك مساء يوم الأحد، 10 مارس 2024".

وأضاف البيان: "يُعدّ هذا الإجراء التعسفي انتهاكاً صارخاً لحرية الرأي والتعبير، ويهدد بتقييد الوصول إلى المعلومات الحيوية في اليمن".

"يجدد مركز سوث24 الإشارة بأنه مؤسسة صحفية وبحثية مستقلة تتمتع بمصداقية عالية، تُقدّم تقارير وتحليلات وأبحاث ودراسات موضوعية حول الأحداث الجارية في اليمن، لا سيما في الجنوب"، أضاف البيان.

واعتبر مركز سوث24 خطوة الحوثيين بأنها "تشكل ضربة موجعة للصحافة المستقلة، وتُعيق قُدرة اليمنيين على الحصول على معلومات موثوقة".

وأضاف البيان: "ندعو الجهات الدولية المعنية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، إلى إدانة هذا الإجراء، والضغط على الحوثيين لرفع الحظر عن موقع المركز فوراً. كما ندعو جميع المنظمات المدافعة عن حرية الصحافة إلى التضامن مع مركز سوث24، ودعمه في مواجهة هذه الانتهاكات".

ويسيطر الحوثيون على قطاع الاتصالات في اليمن عبر شركة تيليمن، مزود الاتصالات الدولية لمعظم شبكات المحمول في اليمن، وشركة يمن نت، التي تقدم خدمات الإنترنت الأرضي التي يوفرها مزوّدو خدمات الإنترنت في العالم.

وتعتمد الغالبية العظمى من اليمنيين على خدمات الإنترنت التي تدار من الحوثيين مع إخفاق الحكومة المعترف بها دوليا في استعادة السيطرة على الاتصالات أو منافسة الحوثيين.

وعلى مدى السنوات الماضية، استخدم الحوثيون الإنترنت لقمع وخفض أصوات المعارضين لهم أو حتى المستقلين. وحجبوا مئات المواقع اليمنية والعربية والعالمية قبل أن يعيدوا فتح كثير منها خلال الأسبوعين الماضيين بما في ذلك قنوات وصحف ساعدت في نشر دعايتهم فيما يتعلق بهجماتهم ضد السفن.

كما يعتقد أن الحوثيين استخدموا الإنترنت والاتصالات للتجسس على خصومهم ولأغراض استخباراتية وأمنية.

ويعد مركز سوث24 أحد أهم مراكز الإعلام والدراسات في اليمن وينشط من عدن في جنوب اليمن. ويقدم المركز تغطية موضوعية للأحداث، وركز بشكل كبيرا مؤخرا على الأحداث في البحر الأحمر وخليج عدن وهجمات الحوثيين.