آخر تحديث :الأحد - 14 أبريل 2024 - 09:45 م

اخبار وتقارير


صحفي : السعودية ماضية بتنفيذ الخارطة فماذا بجعبة "الإنتقالي من بدائل ؟

الجمعة - 22 مارس 2024 - 06:57 م بتوقيت عدن

صحفي : السعودية ماضية بتنفيذ الخارطة فماذا بجعبة "الإنتقالي من بدائل ؟

عدن تايم / خاص

"بتوجيه من القيادة -حفظها الله- التقيت أخي دولة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك.
نقلت لدولته تحيات القيادة -أيدها الله-واستعرضنا التطورات في اليمن، ومساعي استكمال وتنفيذ خارطة الطريق برعاية الأمم المتحدة".

تلك كانت تغريدة سمو خالد بن سلمان ، وزير الدفاع بالمملكة على حسابه في منصة اكس ، وكشف عن المساعي لاستكمال وتنفيذ خارطة الطريق ، وعلق الكاتب الصحفي صلاح السقلدي على ذلك بقوله " يبدو ان السعودية مصممة على المضي قُدما بتنفيذ تلك الخارطة برغم التطورات في البحر الاحمر وبرغم الضغوطات الامريكية التي تمارس على الرياض".

وتابع السقلدي تعليقه في مقالة نشرتها عدن تايم اليوم " هذا التصميم السعودي يعني بالضرورة أنها اي المملكة قد حسمت امرها بشان طي صفحة الحرب والشروع بتسوية شاملة مع الحوثيين والتفرغ لاستحقاقاتها الداخلية الطموحة وإن كان ذلك غلى حساب شركائها التي لم تعد تقيم لهم وزنا".

وتساءل " السؤال الذي يستعصي الاجابة عليه من المجلس الانتقالي الجنوبي والرئيس عيدروس : ماذا بجعبة المجلس من بدائل في حال مضت السعودية بتنفيذ تلك الخارطة التي أهملت القضية الجنوبية تماما؟ ، فالركون على تطورات البحر الاحمر بانها ستنسف تلك الخارطة يبدو كالرهان عل حصان خاسر ، وحتى وإن حدث فهو قد يؤخر تنفيذ تلك الخارطة و لن ينسفها ، القضية الجنوبية والمجلس الانتقالي في مأزق حقيقي ومنعطف حاد إن مضت الأمور على هذا السياق".

ولم يشر الخبر الرسمي الذي بثته وكالة اليمنية سبأ عن اللقاء بين بن مبارك وبن سلمان بأي ذكر لخارطة الطريق ، الأمر الذي وصفه الكاتب السقلدي باستمرار لأسلوب النعامة.