آخر تحديث :الجمعة - 12 يوليه 2024 - 11:39 م

عرب وعالم


أول تعليق من السعودية على وفيات موسم الحج

الجمعة - 21 يونيو 2024 - 07:49 م بتوقيت عدن

أول تعليق من السعودية على وفيات موسم الحج

لوكالة فرانس برس

لم نفشل وكان هناك سوء تقدير



دافع مسؤول سعودي كبير عن إدارة المملكة العربية السعودية لموسم الحج بعدما أبلغت دول مختلفة عن أكثر من 1100 حالة وفاة، يعزي الكثير منها إلى ارتفاع درجات الحرارة، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس في أول تعليق للحكومة على الوفيات: إن الدولة لم تفشل، لكن كان هناك سوء تقدير من جانب الأشخاص الذين لم يقدروا المخاطر.

وفي حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس اليوم الجمعة، استنادًا إلى تصريحات رسمية وتقارير من دبلوماسيين شاركوا في الاستجابة، فقد بلغ عدد الوفيات 1119 شخصا، أكثر من نصفهم من مصر.

وأوضح المسؤول السعودي أن المسؤولين أكدوا وفاة 577 شخصا في يومي الحج الأكثر ازدحاما، السبت، عندما تجمع الحجاج لساعات من أجل الصلاة تحت الشمس الحارقة على جبل عرفات، والأحد، عندما شاركوا في شعيرة رجم الشيطان في منى.

وأضاف المسؤول: هذا حدث وسط ظروف جوية صعبة ودرجة حرارة قاسية للغاية، معترفا بأن الرقم 577 جزئيا ولا يشمل كامل موسم الحج الذي انتهى رسميا الأربعاء.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون سعوديون إن 1.8 مليون حاج شاركوا هذا العام، وهو عدد مماثل للعام الماضي، وأن 1.6 مليون جاءوا من الخارج.