آخر تحديث للموقع : السبت - 04 فبراير 2023 - 04:12 م

اخبار وتقارير


غياب الجدية يبقي على خطر "قاتل خفي" يباع في البقالات

الأربعاء - 07 ديسمبر 2022 - 10:11 م بتوقيت عدن

غياب الجدية يبقي على خطر "قاتل خفي" يباع في البقالات
من حملة أمنية لمصادرة شمة الحوت بعدن

عدن تايم/خاص

حملات أمنية عديدة وبتوجيهات رسمية، سبق ونفذت في عدد من المحافظات الجنوبية، لسحب ومصادرة "شمة الحوت" ، المخدر المسرطن والقاتل الخفي الذي يباع في البقالات.
وعلى الرغم من أن التوجيهات الجديدة من نائب وزارة الصناعة والتجارة قد شددت على تنفيذ حملات واسعة في كل المحافظات، لسحب شمة الحوت، باعتبارها تشكل ضرر على المستهلك ومحاسبة من يخفيها ويعود لعملية بيعها، بسحب الترخيص التجاري الخاص به.
إلى أن خطر هذا المخدر المسرطن لا يزال قائم، وذلك نظراً لعدم جدية هذه الحملات التي تنشط ولكنها لا تستمر لفترة أطول، حيث يفيد مواطنون أن شمة الحوت لا تزال تباع في كثير من البقالات والمحلات والاكشاك.
ويحذر مختصون من الأضرار الصحية الناتجة عن تعاطي "شمة الحوت" باعتبارها مخدر مميت، حيث تحتوي على مادة مخدرة وخطرة على الصحة ومسرطنة، تؤثر على الجهاز العصبي وتميت الخلايا وتسبب الهذيان.
ودعوا الجهات المعنية إلى الجدية في محاربة هذه المنتج الخطر والقاتل الخفي، وسبحها من السوق وحظر استيرادها وبيعها وإدراجها ضمن المخدرات.
كما ودعوا المنظمات الإقليمية والدولية للقيام بدورها المساند في محاربة هذه المادة القاتلة، وكذا دور اللجان المجتمعية والمنظمات المحلية وخطباء المساجد والمرشدين والمدارس للقيام بدورهم في هذا الشأن من خلال التوعية المجتمعية لمكافحة هذا المنتج المسرطن.

خلال الأيام الماضية شهدت معظم المحافظات حملات أمنية واسعة تنفيذاً للتوجيهات الوزراية بشأن شمة الحوت ومصادرها من كافة المحلات والبقالات، إلى أن محاربة هذا المنتج القاتل تتطلب جدية تطبيق التوجيهات واستمرارها.