آخر تحديث :الخميس - 20 يونيو 2024 - 01:40 ص

اخبار وتقارير


بينها اليمن.. مشاريع خيرية كويتية في 12 دولة خلال شهر رمضان

السبت - 25 مارس 2023 - 10:17 م بتوقيت عدن

بينها اليمن.. مشاريع خيرية كويتية في 12 دولة خلال شهر رمضان

عدن تايم/القبس الكويتيه

داخلياً وخارجياً، باشرت يد الخير الكويتية عطاءها المعتاد في شهر رمضان المبارك، ومنذ اليوم الأول في رمضان وزعت الجمعيات الخيرية عشرات الآلاف من وجبات إفطار الصائم والسلال الغذائية لدعم المحتاجين والأسر المتعففة والعمالة الوافدة في مناطق تجمعها، وذلك بإشراف من وزارة الشؤون.

وقال مصدر مطلع لـ القبس إن التوزيعات الرمضانية تشتمل على «سلال رمضانية، ووجبات إفطار صائم، وبطاقات أسرية»، تستهدف كلها آلاف الأسر من جميع الجنسيات داخل الكويت، إضافة إلى نحو 12 دولة خارجية، في حين جرى التدقيق على طلبات 70 جمعية خيرية قدمت مشاريعها الخيرية.

بطاقات ذكية

وأضاف أن بعضاً من الجمعيات الخيرية أطلقت مبادرة متميزة هذا العام، عبر تخصيص بطاقات ذكية تشمل مبلغاً مالياً يمكن من خلاله شراء الحاجات الرمضانية الأساسية بالتعاون مع مجموعة من الأسواق الاستهلاكية والغذائية، إضافة إلى شركة المطاحن الكويتية.

إلى ذلك، قال المدير العام لجمعية السلام الخيرية للأعمال الإنسانية ضاري البعيجان خلال توزيعات استهدفت العمالة في منطقة المهبولة أمس إن مشروع إفطار الصائم ينفذ هذا العام محلياً، وخارجياً في 7 دول، هي: قيرغيزيا وأندونيسيا وسوريا والفلبين وألبانيا وطاجيكستان واليمن.

وذكر البعيجان أن الجمعية توزع وجبات إفطار صائم للعمال وإفطارات تموينية للأسر تقدر بـ 4 آلاف وجبة يومياً في الكويت، ونطمح إلى زيادتها لأكثر من 10 آلاف وجبة يومياً.

مشاريع خارجية

بدوره، ذكر رئيس جمعية الصفا للأعمال الخيرية محمد الشايع أن المشاريع الرمضانية هذا العام تشمل 11 دولة مختلفة، هي قيرغيزيا والهند وفلسطين وتركيا واليمن ولبنان وبنغلادش وسريلانكا وتشاد والصومال، إضافة إلى الكويت، وتشمل تنفيذ مشاريع كفالة حفظة القرآن الكريم وبناء شبكات المياه وتوزيع البقر الحلوب، إلى جانب كفالة الأيتام ومرضى السرطان، وتوزيع كراسي المعاقين وإقامة مراكز تحفيظ القرآن وعمليات العيون والقرى النموذجية المتكاملة، كما ستتضمن المشاريع الوقفية والإغاثية والموسمية.

في السياق، أعلنت جمعيات خيرية أخرى، منها «نماء، والنجاة، وعبدالله النوري، والرحمة، وتنمية» عن مشاريع نوعية خلال رمضان، ومنها إيواء ورعاية الأيتام والأرامل في عدد من الدول كسوريا وقيرغيزيا واليمن، إضافة إلى دعم الأسر المتعففة داخل الكويت بالأغذية والأجهزة الكهربائية والإيوائية، وعمليات تصحيح البصر وعلاج العيون والشفة الأرنبية وتركيب الأطراف الصناعية في عدد من البلدان.

توزيع مليون وجبة إفطار في اليمن

دشن وفد جمعية النجاة الخيرية الكويتية الزائر لليمن حملة توزيع مليون وجبة إفطار صائم التي تستهدف 26 دولة حول العالم.

وقال مدير الموارد والحملات في جمعية النجاة عمر الشقراء لـ«كونا» إن تواجد فريق الحملة في اليمن بمشاركة عدد من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي تأكيد لإصرار الحملة على الوصول إلى المناطق المنكوبة والأشد احتياجا حول العالم. وأضاف الشقراء أن هذه الحملة تأتي لمساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة في ظل تزايد حالات الجوع والفقر وسوء التغذية والبطالة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية في المجتمعات المستهدفة، وانسجاما مع معاني الشهر الفضيل في العطاء والإنسانية والإحسان للآخرين وتلمس احتياجاتهم.