آخر تحديث :الخميس - 25 أبريل 2024 - 11:41 ص

اخبار وتقارير

تحليل أمريكي :
يظل المجلس الانتقالي الجنوبي القوة المهيمنة في الجنوب في المستقبل المنظور

الجمعة - 26 مايو 2023 - 02:37 م بتوقيت عدن

يظل المجلس الانتقالي الجنوبي القوة المهيمنة في الجنوب في المستقبل المنظور

ديلان موتين

نشرت مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية تحليلا للمحلل ديلان موتين دعا فيه بلاده الى دعم استقلال اليمن الجنوبي ومن ابرز ما ورد فيه :

يظل المجلس الانتقالي الجنوبي القوة المهيمنة في الجنوب في المستقبل المنظور

خط الترسيم الحالي بين الحوثيين والانتقالي يتوافق تقريبًا مع الحدود الدولية السابقة بين شمال وجنوب اليمن

الحوثيون والمجلس الانتقالي الجنوبي يتمتعون بالسيطرة الفعالة على قلب اليمن - مستقبل البلاد الآن في أيديهم

لحل الحرب في اليمن عودة الدولتين

يجب على أمريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي


إن إحياء الحدود اليمنية الشمالية والجنوبية القديمة مع حكومة الحوثيين في الشمال وحكومة المجلس الانتقالي الجنوبي في الجنوب من مصلحة واشنطن.

تسببت الحرب الأهلية الشرسة في اليمن ، المستمرة منذ عام 2014 ، في مقتل ما يقرب من 400 ألف شخص . ومع ذلك ، منذ أبريل 2022 ، تم تجميد هذه الحرب ، التي حرضت في البداية فلول القوات الموالية بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية ضد نظام الحوثي المدعوم من إيران في صنعاء ، بسبب وقف إطلاق النار المؤقت. بالنظر إلى أن الحوثيين قد بسطوا قبضة قوية على شمال اليمن وسيطروا على ما يقرب من 200 ألف جندي ، فمن الصعب تخيل الموالين المتناثرين والسعوديين المرهقين أن يكونوا قادرين على إلحاق الهزيمة بهم بشكل حاسم في ساحة المعركة. على هذا النحو ، لا تزال المفاوضات لإنهاء الصراع جارية ، لكن لا نهاية تلوح في الأفق.

في غضون ذلك ، سمح فراغ السلطة الذي فتحه انهيار الحكومة بظهور قوة ثالثة: الحكومة الانتقالية الجنوبية. يأمل هذا الكيان في إعادة تأسيس جنوب اليمن المستقل ويحتفظ بالسيطرة الفعالة على عدن والمناطق الأكثر إنتاجية في المنطقة. هنا أيضًا ، يبدو أن العودة إلى الوضع الراهن قبل الحرب غير واقعي ، ومن المرجح أن يظل المجلس الانتقالي الجنوبي القوة المهيمنة في الجنوب في المستقبل المنظور.

للولايات المتحدة ، التي تدعم رسميًا التحالف الذي تقوده السعودية بدعم عسكري واستخباراتي ، مصالح قليلة في اليمن بخلاف وقف إراقة الدماء وتحقيق الاستقرار في البلاد. بالنظر إلى مصالح واشنطن والطبيعة المستعصية للصراع ، يلزم تغيير اللباقة. لحل الحرب في اليمن ، من الضروري تقسيم البلاد بين الشمال والجنوب.

فهم الانقسام اليمني

حصل شمال اليمن على استقلاله من الإمبراطورية العثمانية مباشرة بعد نهاية الحرب العالمية الأولى ، بينما ظل اليمن الجنوبي محمية بريطانية حتى عام 1967. وسرعان ما حصل الجنوب على الدعم السوفيتي ، بينما اقترب الشمال من المملكة العربية السعودية والغرب. خاضت عدن وصنعاء حربين لتوحيد البلاد إلى أن أدى اتفاق في عام 1990 إلى اندماج سلمي. ومع ذلك ، أصبحت النزعة الانفصالية الجنوبية مشكلة دائمة ، وعادت التوترات إلى الظهور بعد الربيع العربي.

ومن المثير للاهتمام أن خط الترسيم الحالي بين الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي يتوافق تقريبًا مع الحدود الدولية السابقة بين شمال وجنوب اليمن. نظرًا لأن نظام الحوثيين يسيطر على معظم شمال اليمن السابق ويهيمن المجلس الانتقالي الجنوبي على الساحل الجنوبي ، فإن تجذير الموالين الخاسرين لا معنى له. فقدت الحكومة الموالية السيطرة على المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان والأكثر ثراءً في البلاد. لا تزال قائمة بفضل الدعم السعودي فقط وليس لها طريق للنصر.

علاوة على ذلك ، تشتهر السلطات المعترف بها دوليًا بالفساد ولا تُظهر سوى القليل من الاهتمام برفاهية الجمهور اليمني. الحوثيون والمجلس الانتقالي الجنوبي ليسوا أفضل حالًا ، لكنهم هم من يتمتعون بالسيطرة الفعالة على قلب اليمن - مستقبل البلاد الآن في أيديهم. إن إحياء الحدود اليمنية القديمة بين الشمال والجنوب مع حكومة الحوثيين في الشمال وحكومة المجلس الانتقالي الجنوبي في الجنوب هو أفضل رهان لواشنطن لإنهاء الحرب إلى الأبد.

هل تستطيع أمريكا الدفع باتجاه الانقسام بين الشمال والجنوب؟

قد يختلف البعض مع حديث واشنطن ضد احترام وحدة الأراضي. لكن الولايات المتحدة خالفت هذا المعيار في الماضي. ودعمت استقلال الجبل الأسود عن صربيا في عام 2006 واستقلال كوسوفو في عام 2008. علاوة على ذلك ، اعترفت بجنوب السودان كدولة ذات سيادة في عام 2011 بعد انفصالها عن السودان. في نهاية المطاف ، الحدود المعترف بها دوليًا ليست سوى ذلك ؛ خط على الخريطة. إن الحدود ليست ثابتة للأبد ، بل هي مجرد تعبير عن توازن معين للقوى في وقت معين. استوعبت الولايات المتحدة الدول الانفصالية في الماضي ويجب أن تفعل ذلك مرة أخرى في جنوب اليمن.

إذا اختارت الولايات المتحدة اتباع هذا الطريق الدبلوماسي ، فقد تجد الدعم من حلفائها الإقليميين. دعمت الإمارات العربية المتحدة صعود المجلس الانتقالي الجنوبي وستقبل بسهولة تقسيم اليمن. لدى المملكة العربية السعودية أيضًا مصلحة أمنية غالبًا ما يتم تجاهلها ولكنها أساسية في اليمن المنقسم. يبلغ عدد سكان البلاد تقريبًا نفس عدد سكان المملكة ، وهو ينمو بسرعة. علاوة على ذلك ، يمكن ليمن موحد قوي استخدام احتياطياته من النفط والغاز لبدء نموه الاقتصادي ، والذي يمكن أن يكسر على المدى الطويل هيمنة الرياض على شبه الجزيرة العربية ويكون منافسًا هائلاً .

ومع ذلك ، قد تقاوم الرياض خطة التقسيم هذه ، حيث يخشى السعوديون منذ فترة طويلة من وجود معقل للحوثيين موالٍ لإيران على حدودهم الجنوبية. ومع ذلك ، فإن السعوديين حريصون على الخروج من الحرب اليمنية وقد توصلوا إلى الاعتراف بشكل متزايد بأن الحوثيين موجودون هنا للبقاء. بالإضافة إلى ذلك ، خفف تحسن العلاقات السعودية الإيرانية بعض مخاوف الرياض بشأن النفوذ الإيراني.

ومع ذلك ، إذا فشلت الدبلوماسية في التأثير على السعوديين ، فقد يكون الضغط الأمريكي الخفيف. يمكن لواشنطن أن تستفيد من دعمها العسكري. على سبيل المثال ، فإن تقييد توريد الولايات المتحدة من الذخائر وقطع الغيار إلى القوات الجوية السعودية من شأنه أن يحد من قدرة الرياض على قصف الحوثيين في المستقبل. وهذا من شأنه أن يدفع السعودية نحو قبول التقسيم وسلام نهائي مع الحوثيين. اليمن هي واحدة من الأزمات المستمرة النادرة حيث يمكن لأمريكا أن تتوصل إلى إجماع دولي نسبي. خارج الشرق الأوسط ، ليس للصين وروسيا والقوى الكبرى الأخرى مصلحة تذكر في نتيجة الحرب الأهلية اليمنية ومن غير المرجح أن تعارض خطة السلام الأمريكية.

تعهد الرئيس جو بايدن بإنهاء حرب اليمن. تبدو خطة التقسيم التي تعترف بالحقائق على الأرض على أنها آخر مسار قابل للتطبيق نحو تسوية دائمة. لن تخسر الإدارة شيئًا من المحاولة ، وسيتم الترحيب بالتقسيم الناجح باعتباره انتصارًا كبيرًا للدبلوماسية الأمريكية. هل بايدن ينتهز الفرصة؟

ديلان موتين هو زميل سياسة مارسيلوس في جمعية جون كوينسي آدامز وزميل باحث زائر سابق في معهد دراسات الشرق الأقصى. تم اختيار ديلان كأحد المتخصصين في شبه الجزيرة الكورية من الجيل القادم في اللجنة الوطنية للسياسة الخارجية الأمريكية وقائد شاب في منتدى المحيط الهادئ. تتمحور خبرته البحثية حول نظرية العلاقات الدولية ، وتتمثل اهتماماته الرئيسية في نظرية توازن القوى ، ومنافسة القوى العظمى ، والشؤون الكورية.